اشتعال التحدي والمنافسة بين الأندية الأوروبية للحصول على خدمات المغاربة
آخر تحديث GMT 06:13:03
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 06:13:03
المغرب الرياضي  -

316

يعود إلى عدة اعتبارات في مقدمتها الموهبة

اشتعال التحدي والمنافسة بين الأندية الأوروبية للحصول على خدمات المغاربة

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - اشتعال التحدي والمنافسة بين الأندية الأوروبية للحصول على خدمات المغاربة

الدولي المغربي حكيم زياش
الرباط - المغرب الرياضي

الأداء الجيد الذي يبصم عليه العديد من اللاعبين الدوليين المغاربة في مختلف البطولات الاوروبية جعل كبار أندية القارة العجوز تصوب في الآونة الأخيرة بوصلتها نحوهم وتتهافت لخطب ودهم، سيما وأن أسهمهم طفت الى السطح في سوق الانتقالات الدولية، حيث المفاوضات بين وكلاء اللاعبين والأندية المهتمة بخدماتهم غالبا ما تلفها السرية التامة .

ويبدو أن الصراع و التنافس الخفي الذي اشتعل بين الأندية الاوربية لضم الدوليين المغاربة يعود لعدة اعتبارات في مقدمتها ،الموهبة الذي يتمتع بها الجيل الجديد من اللاعبين المغاربة ،و تكوينهم الاكاديمي ، و بلوغهم مرحلة النضج التكتيكي ، وسرعة تأقلمهم مع الأجواء الأوروبية ،و التطور الكبير في مستواهم وهو ما قد يزيد من قيمتهم التسويقية في القادم من السنوات وليتربعون على كرسي الصدارة عربيا وافريقيا.

فأولى الصفقات التي شهدها سوق الانتقالات الدولية تمثلت في انضمام الدولي المغربي حكيم زياش ( 26 سنة ) إلى صفوف نادي تشليسي الانجليزي قادما من أجاكس امستردام الهولندي ،في صفقة وصلت قيمتها إلى 45 مليون اورو وفقا لتقارير إعلامية انجليزية ،والتي أبرزت أن الأرقام التي حققها صاحب اليسرى الساحرة تتحدث عنه ،حيث لعب هذا الموسم مع أجاكس 32 مباراة في جميع المسابقات، سجل 8 أهداف وصنع 21 أخرى.

تهافت الأندية الأوروبية الكبرى على المواهب المغربية الصاعدة في سماء كرة القدم العالمية تجلى أيضا في الصراع الذي دار بين فريق دورتموند الالماني وانتر ميلانو الايطالي حول مدافع المنتخب المغربي الشاب أشرف حكيمي الذي يعد حاليا من أفضل الأظهرة في العالم ، و حسمه (النيراتزوري) في مستهل يوليوز الماضي بصفقة بلغت بحسب وسائل الاعلام المتخصصة 45 مليون اورو، وبعقد يمتد حتى صيف 2025، ليبدأ صاحب 21 ربيعا رحلة جديدة من التطور مع فريق الأفاعي تحت قيادة المدرب القيدوم أنطونيو كونطي.

السيناريو ذاته استهدف متوسط ميدان "الأسود" الموهوب سفيان أمرابط ،وكان طرفاه ناديا نابولي وفيورنتينا ، الذي أعلن أواخر يناير الماضي ، تعاقده رسميا مع الدولي المغربي قادما من هيلاس فيرونا مقابل 18 مليون اورو ، بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من الانضمام لصفوف نابولي، لولا الاختلاف على الشروط الشخصية للعقد.

ويراهن فيورنتينا على الوافد الجديد لتقديم الإضافة المرجوة، عقب اختياره أفضل لاعب في هيلاس فيرونا عن الموسم المنقضي كما تم اختياره ضمن التشكيلة المثالية للبطولة الإيطالية، في حين وضعته صحيفة "لاغازيطا ديلو سبورت" في المركز الثامن لأفضل لاعبي الكالتشيو.

تغيير الأجواء لربح المزيد من مساحات التألق ،كان سببا في انتقال المدافع الدولي المغربي المخضرم ( 31 سنة ) زهير فضال لنادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي قادما من ريال بيتيس الإسباني، بموجب عقد يمتد إلى موسمين مع إمكانية التمديد مقابل 7ر2 مليون اورو، علما أن النادي البرتغالي أبدى رغبته في التعاقد مع فضال ، المدافع الهداف ،بعد المستويات الرائعة التي قدمها في الليغا الإسبانية مع كل من إسبانيول، ليفانطي، ديبورتيفو ألافيس، قبل الإنتقال لريال بتيس، وكذا خوضه لتجربة احترافية ناجحة في إيطاليا مع بارما، باليرمو وسيينا.

و إذا كان عدد من اللاعبين قد حسموا وجهتهم بالنسبة للموسم المقبل ، فإن مستقبل البعض ممن بصموا مؤخرا على أداء جيد جدا تلفه السرية التامة ،و في مقدمتهم الحارس الاول للمنتخب الوطني المغربي ياسين بونو ،الذي ارتفعت أسهمه بشكل ملفت في بورصة قيم اللاعبين بعد أن قاد فريقه اشبيلية الاسباني، وبأداء خرافي ، للظفر بلقب منافسة أوروبا ليغ على حساب انتر ميلانو الايطالي .

و في هذا الصدد ، كشفت وسائل الإعلام الهولندية مؤخرا أن نادي "بي اس في ايندوفن" مهتم بخدمات بونو، الذي تنتهي إعارته لإشبيلية مع نهاية الموسم الحالي حيث لا يزال يربطه عقد رسمي بفريق خيرونا، مؤكدة أن إدارة خيرونا توصلت مجددا من "بي اس في ايندوفن"، بعرض للتعاقد مع ياسين بونو بمبلغ 2ر2 مليون أورو بعد محاولة ضمه خلال الميركاطو الشتوي.

لكن آخر الأخبار تفيد بأن فريق اشبيلية لن يفرط في حارس عرينه و يسعى قدما نحو شراء عقده ، نظير ما قدمه من عروض مبهرة ساعدت الفريق الأندلسي على الظفر بلقب "أوروبا ليغ "، إذ بحسب صحيفة "ماركا"،الواسعة الانتشار ، فإن النادي المتوج أوروبيا عاقد العزم على ضم صاحب الـ29 سنة بصفة نهائية ، وهو ما سيكلفه مبلغ 4 ملايين أورو، بناء على البنود التي يتضمنها عقد إعارة بونو إلى إشبيلية من جيرونا في الصيف الفارط.

من جهة أخرى ، ذكرت الصحف التركية بأن الدولي المغربي منير المحمدي، حارس نادي مالقا الإسباني بات قريبا من تعزيز فريق بيشكتاش ،الذي يتطلع لحسم ملف الحارس الثاني لاسود الاطلس ،مقابل مليون أورو ونصف، مستغلا الأزمة المالية التي ضربت فريقه الإسباني مالقا، والتي جعلته يعجل بفك الإرتباط بكافة لاعبيه الأجانب، بمن فيهم الثنائي المغربي الآخر بدر بولهرود وهشام بوسفيان.

وذكرت ذات المصادر بأن منير المحمدي بات مرشحا لحط الرحال في تركيا، وذلك في تجربة جديدة، للحارس المغربي المتألق الذي ترك بصمته واضحة في الدرجة الثانية الإسبانية، رفقة مالقا وقبلها مع نومانسيا، وتوج بجائزة زامورا كأفضل حارس في بطولة الدرجة الثانية لموسم 2019-2020.

قدرة اللاعب المغربي على التوجه وتقديم القيمة المضافة ميزة أثارت اهتمام الأندية الأوروبية وجعلتها تلاحق المواهب الشابة ،إذ في هذا الصدد أكدت صحيفتا (موندو ديبورتيفو) و(دياريو إشبيلية) أن الظهير الأيسر المغربي حمزة منديل لاعب فريق شالك الألماني، أصبح على رادار فريق ريال بتيس الإسباني الذي يسعى للتعاقد معه، وإشراكه ليظهر في الموسم المقبل من منافسات الليغا.

وكشفت المصادر ذاتها أن الفريق الأندلسي يأمل في إقناع مسؤولي الفريق الألماني بالتخلي عن خدمات صاحب الـ22 سنة الذي لعب الموسم الماضي معارا في البطولة الفرنسية في صفوف ديجون، إذ يسعى الإسبان لشراء عقد اللاعب بشكل نهائي أو التعاقد معه على سبيل الإعارة .

وبالرغم من التأثير السلبي الذي خلفته أزمة جائحة كورونا على القيمة المالية للاعبين، وهو نفس الشيء الذي طال اللاعبين الدوليين المغاربة، حيث تناقصت قيمتهم بنسب تتراوح بين 6ر47 في المائة و 5ر4 في المائة منذ تعليق المنافسات الكروية، فلا زال الدوليون المغاربة يشعلون سوق الانتقالات التي ستغلق في أكتوبر المقبل ،حيث ستكشف الأيام المقبلة عن صفقات انتقال جديدة تلفها حاليا السرية التامة و الأمر يتعلق هنا على سبيل المثال لا الحصر بوجهة الدوليين نصير المزرواي المدافع الشاب لنادي اجاكس امستردام ( 12 مليون اورو ) و سليم أملاح متوسط ميدان نادي ستطندار دو لييج البلجيكي ( 5 ملايين اورو) و غيرهم من المواهب الشابة التي تشق بصمت طريقها نحو النجومية .

قد يهمك ايضا

يراميدز يؤكّد أنه لم يتفاوض مع التونسى فرجانى ساسى لاعب الزمالك

لأهلي يفقد الدولي التونسي علي معلول أمام وادي دجلة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اشتعال التحدي والمنافسة بين الأندية الأوروبية للحصول على خدمات المغاربة اشتعال التحدي والمنافسة بين الأندية الأوروبية للحصول على خدمات المغاربة



GMT 13:55 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

تدريبات خاصة لرباعي حراس مرمى الأهلي
المغرب الرياضي  - تدريبات خاصة لرباعي حراس مرمى الأهلي
 
moroccosports

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib