كاس تقلص عقوبة أحمد وتمهد لرئاسة موتسيبي لـ الكاف
آخر تحديث GMT 23:08:34
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 23:08:34
المغرب الرياضي  -

316

"كاس" تقلص عقوبة أحمد وتمهد لرئاسة موتسيبي لـ "الكاف"

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  -

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم
القاهرة-المغرب الرياضي اليوم

قلّصت محكمة التحكيم الرياضية (كاس) أمس عقوبة إيقاف رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الملغاشي أحمد أحمد من خمس سنوات إلى سنتين، ممهدة لانتخاب الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي يوم الجمعة المقبل في الرباط بالتزكية بعد انسحاب جميع منافسيه.ووافقت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي بشكل جزئي على دعوى استئناف أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ضد عقوبة إيقافه بسبب سلسلة من وقائع الفساد بين عامي 2017 و2019 وقررت تقليص عقوبته من خمسة أعوام إلى عامين.كما قررت (كاس) تقليص الغرامة المالية بحق أحمد أحمد البالغ من العمر 61 عاما، من 200 ألف فرنك سويسري (220 ألف دولار) إلى 50 ألف فرنك، لكن مع حظر مشاركته في الانتخابات الرئاسية للكاف التي تجرى في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

واقترب الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي بشكل كبير من خلافة أحمد في رئاسة الكاف خلال الانتخابات التي تقام يوم الجمعة المقبل في الرباط بالمغرب، وكان المرشحون الثلاثة الموريتاني أحمد ولد يحيى، والعاجي جاك أنوما والسنغالي أوغوستان سنغور أعلنوا انسحابهم (السبت) لمصلحة موتسيبي، فيما كان أحمد العقبة الأخيرة أمام الجنوب أفريقي ليكون مرشحا بالتزكية للمنصب.وكان الرئيس السابق الملغاشي أحمد أوقف لفترة قصيرة وخضع للتحقيق في فرنسا في يونيو (حزيران) 2019 بشبهات فساد قبل إخلاء سبيله، بينما كان قد وصل إلى منصبه في 2017، منهياً حكماً دام 29 عاماً لعيسى حياتو بنيله 34 صوتاً مقابل 20 للكاميروني الواسع النفوذ الذي لاحقته أيضا فضائح فساد عديدة.

وأدان (فيفا) أحمد (61 عاما) الذي يرأس الاتحاد القاري منذ 2017، بخرق عدة مواد متعلقة بـ«واجب الولاء... عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى... إساءة استخدام المنصب» بالإضافة إلى «إساءة إدارة الأموال»، وغرّمه بمائتي ألف فرنك سويسري.وفيما طالب أحمد بإلغاء قرار إيقافه، قالت محكمة التحكيم إنها استمعت للملغاشي «بالتنسيق معه ومع فيفا» عبر الفيديو في 2 و3 مارس (آذار) الحالي، وقد وجدت أن «أحمد مذنب بمخالفة قواعد الأخلاقيات... وقد خالف المادتين 20 و28 لعدم تسجيل معاملات مالية مختلفة، وقبول دفعات نقدية، وإجراء تحويلات مصرفية لمكافآت وتعويضات دون عقد».كما اعتبرت أنه خالف المواد 20 و25 و28 لتوزيع الهدايا وإساءة استخدام الأموال (استخدام أموال كاف للمساعدة في تمويل دعوة للحج إلى مكة لصالح بعض رؤساء الاتحادات الوطنية، وهي دعوة لا علاقة لها مباشرة بكرة القدم، وخلافًا لبقية القرار، حكم على هذه المخالفة بالأغلبية وليس بالإجماع».

في المقابل، برّأت المحكمة أحمد من أي خرق في عقود شركة «تاكتيكال ستيل»، «لأن المستندات الواردة في الملف لا تؤيد حصول أحمد على أي منفعة شخصية، لا سيما في سياق التجهيزات لكأس الأمم الأفريقية 2018».ويتعلق الأمر بإلغاء كاف في ديسمبر (كانون الأول) 2017، عقدا مع شركة «بوما» للتزود بتجهيزات وملابس لـ580 متطوعا في بطولة الأمم الأفريقية للمحليين (تشان) التي استضافها المغرب مطلع عام 2018، لصالح شركة تاكتيكال ستيل الفرنسية.وبعد إيقاف أحمد نهاية العام الماضي، ترشّح الموريتاني أحمد ولد يحيى، والعاجي جاك أنوما والسنغالي أوغوستان سنغور الذين عقدوا اتفاقا في الرباط برعاية رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع للانسحاب لمصلحة موتسيبي، مقابل الحصول على منصب نائبي الرئيس لولد يحيى وسنغور ومستشار خاص لأنوما.

وقال يحيى (44 عاما) في بيان السبت الماضي من العاصمة الموريتانية نواكشوط على هامش كأس أمم أفريقيا تحت 20 عاما والتي أحرزتها غانا «بالتوافق مع زملائي المرشحين لرئاسة الاتحاد الأفريقي... توصلت معهم إلى قرار بتوحيد القائمة المترشحة لرئاسة الاتحاد، وذلك بسحب ترشحي شخصيا وترشح زميلي أوغوستان سنغور وجاك أنوما».وهي خطوة نالت إشادة من انفانتينو حيث قال: «أهنئ الرجال الأربعة هنا. هؤلاء الرجال الأربعة جعلوا المستحيل ممكنا. أظهروا أنه من الممكن العمل كفريق واحد وراء مشروع، برنامج، رؤية، وهي رؤية لمشروع دفع كرة القدم الأفريقية إلى القمة العالمية».وكان أنوما (69 عاما)، العضو السابق في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا) ورئيس الاتحاد العاجي بين 2002 و2011 وصف الأربعاء الماضي، قبل انسحابه، طريقة الاتحاد الدولي بالالتفاف وراء موتسيبي بأنها «ليست ديمقراطية كثيرا».

قد يهمك أيضا:

المحكمة الرياضية تصدم أحمد أحمد في سباق انتخابات "الكاف"

"كاس" تلغي عقوبة الإيقاف على السبّاح البرازيلي جابريل سانتوس

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاس تقلص عقوبة أحمد وتمهد لرئاسة موتسيبي لـ الكاف كاس تقلص عقوبة أحمد وتمهد لرئاسة موتسيبي لـ الكاف



GMT 05:33 2013 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

بيكهام يؤسس فريقًا في ميامي الأميركية

GMT 12:26 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ميغيل غاموندي يمنح أسبوع راحة للاعبي حسنية أغادير

GMT 08:10 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تمساح يبتلع كرة جولف أمام اللاعبين

GMT 02:44 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

أزمة الرياضات الفردية تتفاقم في المغرب

GMT 12:31 2017 الخميس ,30 آذار/ مارس

أولمبيك خريبكة يهزم سريع واد زم بهدف لصفر

GMT 20:44 2016 الأحد ,07 شباط / فبراير

لافان يمنح يوم راحة للاعبي المغرب الفاسي
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib