4 منتخبات عربية منها المغرب تخُوض مرحلة الحسم الأفريقية الأخيرة لبلوغ مونديال 2022
آخر تحديث GMT 22:48:35
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 22:48:35
المغرب الرياضي  -

1234

4 منتخبات عربية منها المغرب تخُوض مرحلة الحسم الأفريقية الأخيرة لبلوغ مونديال 2022

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - 4 منتخبات عربية منها المغرب تخُوض مرحلة الحسم الأفريقية الأخيرة لبلوغ مونديال 2022

كأس العالم 2022
القاهرة - المغرب الرياضي

تتطلع أربعة منتخبات عربية أفريقية إلى بلوغ نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، عندما تخوض اليوم مواجهات ذهاب الدور الحاسم والأخير لتصفيات القارة السمراء، حيث تصطدم مصر بالسنغال، والجزائر مع الكاميرون، وتونس مع مالي، والمغرب مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيما تلعب غانا مع نيجيريا.

وتأمل كرة القدم العربية كتابة تاريخ جديد في النسخة المقبلة، التي ربما تشهد مشاركة قياسية لها، بوجود سبعة من ممثليها في المونديال، بعدما ضمنت قطر المستضيفة والسعودية أول بطاقتين عن آسيا، وربما يرتفع العدد لثلاثة، بينما تتنافس أربعة منتخبات عربية على أربع من البطاقات الخمس الممنوحة لأفريقيا.

وتأهلت عشرة منتخبات إلى الثالث الحاسم للتصفيات الأفريقية، تخوض مواجهات ثنائية من ذهاب وإياب، يتأهل على أثرها الفائزون الخمسة إلى المونديال القطري، نهاية السنة، علماً بأن ممثلي أفريقيا الخمسة ودعوا دور المجموعات في نسخة روسيا 2018 الأخيرة.

وتقام مباريات الذهاب، اليوم (الجمعة)، فيما تختتم التصفيات الأفريقية، الثلاثاء المقبل، بمباريات الإياب.منتخب الجزائر يعود لمواجهة الكاميرون في ملعب دوالا على أمل تعويض الذكريات المؤلمة (أ.ب)

وبعد المشهد الختامي لكأس أمم أفريقيا، عندما أحرزت السنغال، الشهر الماضي، اللقب الأول في تاريخها على حساب مصر بركلات الترجيح، يتكرّر الصدام بين الزميلين في ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، وساديو ماني، ذهاباً باستاد القاهرة، قبل الإياب في داكار.

وفيما فشل صلاح مرة جديدة بإحراز اللقب القاري، قدم ماني أداء مميزاً، وقاد أسود التيرانغا بسلاسة إلى اللقب، ولهذا، تتسم المواجهة بالطابع الثأري من ناحية، إضافة إلى أهميتها البالغة للمنافسة على بطاقة الحدث الأبرز في عالم كرة القدم.

وتأمل مصر، بطلة أفريقيا سبع مرات (رقم قياسي) والمشاركة ثلاث مرات في تاريخها بكأس العالم (1934 و1990 و2018)، في تعافي نجمها صلاح الذي لم يكن في كامل جهوزيته في آخر مباريات ليفربول.

وإلى جانب صلاح، يعوّل المدرب البرتغالي الخبير كارلوس كيروش على لاعب وسط آرسنال محمد النني، ومهاجم غلاطة سراي التركي، مصطفى محمد، ومحمود حسن تريزيجيه (باشاك شهير التركي)، وعمر مرموش (شتوتغارت الألماني)، إضافة لحارس المرمى المتميز محمد الشناوي قائد فريق الأهلي المصري. كما أعاد استدعاء لاعب وسط الأهلي محمد مجدي «قفشة»، بعد استبعاده من أمم أفريقيا، لكن تم استبعاد زميله هداف الدوري الموسم الماضي محمد شريف.

وشاركت السنغال مرتين في كأس العالم؛ فبلغت ربع النهائي في 2002، وودعت دور المجموعات في 2018.

وقال مدرّبها أليو سيسيه الذي يعوّل أيضاً على حارس تشيلسي الإنجليزي إدوار مندي، وقلب دفاع نابولي الإيطالي خاليدو كوليبالي، ولاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي، إدريسا غي، إن لقب أفريقيا أصبح من الماضي، وأوضح: «إحراز كأس أفريقيا ليس هدفاً نهائياً، لأننا نتشارك الآن هدف التأهل إلى كأس العالم».

وبعد خيبة البطولة القارية، حيث ودّعت دور المجموعات، عندما كانت تدافع عن لقبها، تبحث الجزائر عن التعويض عندما تحل على الكاميرون في دوالا، قبل أن تستضيفها في البليدة.

واستبعد المدرب جمال بلماضي مهاجم نادي السد القطري بغداد بونجاح عن القائمة، واستبدل به مهاجم نادي الوكرة القطري المخضرم محمد بن يطو. كما خرج مهاجم وستهام الإنجليزي سعيد بن رحمة، ولاعب وسط الريان القطري ياسين براهيمي من التشكيلة.

قال بلماضي (45 عاماً) الذي تسلم مهامه الفنية في أغسطس (آب) 2018: «الهدف هو حسم التأهل إلى المونديال، لكي ننسى بعض المشكلات التي حدثت لنا في كأس أفريقيا».

واستدعى بلماضي الذي يعوّل على نجم مانشستر سيتي الإنجليزي رياض محرز، ولاعب وسط ميلان الإيطالي إسماعيل بن ناصر، ومهاجم بريست الفرنسي يوسف بلايلي، والمخضرم عدلان قديورة (36 عاماً) متوسط ميدان بورتن ألبيون من الدرجة الإنجليزية الثالثة، ومعه مهاجم هيرتا برلين إسحاق بلفوضيل (30 عاماً) الغائب عن المنتخب منذ 2018.

وقررت السلطات الجزائرية نقل نحو 1700 متفرج جزائري لمؤازرة منتخبهم في الكاميرون، في جسر جوي من 11 طائرة تقوم بالرحلة ذهاباً وإياباً في اليوم ذاته.

شاركت الجزائر أربع مرات في كأس العالم أعوام 1982 و1986 و2010 و2014، عندما بلغت دور الـ16، وخسرت بعد وقت إضافي أمام ألمانيا التي أحرزت اللقب لاحقاً، علماً بأنها حققت مفاجأة مدوية في نسخة 1982، عندما فازت على ألمانيا الغربية التي كانت تعجّ بالنجوم، وحلَّت وصيفة.

في المقابل، وعلى عكس ما حدث مع المنتخب الجزائري، ورغم احتلالها المركز الثالث في كأس الأمم الأفريقية، أطاحت الكاميرون بالمدرب البرتغالي أنطونيو كونسيساو، وتم استبدال به المدرب الوطني ريجبورت سونغ، على أمل تحقيق التأهل للمونديال.

ورغم خبرته المتواضعة تدريبياً، فإن الكاميرون تراهن على سونغ، اللاعب السابق ذي الشهرة الواسعة، للعودة إلى نهائيات كأس العالم.

ويعرف «ريغو» كأس العالم جيداً؛ فهو واحد من ثلاثة لاعبين من أفريقيا فقط خاضوا أربعة مونديالات (1994، 1998، 2002، 2010)، جنباً إلى جنب مع زميليه في المنتخب صامويل إيتو (رئيس الاتحاد الكاميروني حالياً) وجاك سونغو.

ولذلك، فلا أسرار في سبب اختيار المدافع السابق الذي خاض 137 مباراة دولية لتولي الإدارة الفنية للمنتخب. ويعرف سونغ أيضاً كيف يفوز؛ فقد فاز بكأس أمم أفريقيا مرتين على التوالي في 2000 و2002، على رأس المنتخب الوطني. كما أنه يحظى بشعبية كبيرة، فتغطي صورة سونغ (45 عاماً) بشعره المجدول الطويل ولحيته القصيرة التي غزاها الشيب، شوارع المدن الكبرى في الكاميرون، لإعلانات مختلفة.ويعول سونغ على مجموعة مميزة من اللاعبين، مثل المهاجمين فنسان أبو بكر وكارل توكو إيكامبي اللذين تصدرا قائمة هدافي بطولة كأس الأمم الأفريقية الماضية.

وبلغت الكاميرون، بطلة أفريقيا خمس مرات، نهائيات المونديال سبع مرات، أبرزها في 1990، عندما بلغت ربع النهائي مع أسطورتها روجيه ميلا.

وبعد بلوغه ربع نهائي أمم أفريقيا، حيث خسر بعد وقت إضافي أمام مصر (1 - 2)، يقف منتخب المغرب أمام امتحان تخطي جمهورية الكونغو الديمقراطية لبلوغ المونديال للمرة السادسة، أبرزها في 1986، عندما تأهل إلى الدور الثاني، وخسر بصعوبة أمام ألمانيا الغربية.

واختار البوسني الفرنسي وحيد خليلودزيتش المدير الفني للمغاربة، مهاجم برشلونة الإسباني الواعد عبد الصمد الزلزولي (20 عاماً)، بعدما أثار الجدل، نهاية العام الماضي، عندما رفض تلبية دعوته لخوض أمم أفريقيا، فيما أشارت تقارير سابقة إلى رغبته في تمثيل منتخب إسبانيا.

وقال خليلودزيتش: «تحدثت معه مرتين، وخطابه مختلف عما يروّجه آخرون، لديه مهارات كثيرة، وليس لدينا في الفريق المغربي لاعب على هذه الشاكلة الذي يمكن أن يغير مجرى الأمور بسرعة ومراوغة».

بدوره، قال الزلزولي قبل مباراة الذهاب في كينشاسا: «سعيد جداً للوجود للمرة الأولى مع المنتخب المغربي، نتمنى التأهل، ونطلب من الجماهير دعمنا».

في المقابل، لم تتضمن التشكيلة لاعب وسط تشيلسي الإنجليزي، حكيم زياش، ومدافع أياكس أمستردام الهولندي، نصير المزراوي، بعدما رفضا العودة إلى صفوف المنتخب بسبب خلاف مع المدرب.

ويبرز في تشكيلة «أسود الأطلس» حارس إشبيلية الإسباني، ياسين بونو، وزميله المهاجم يوسف النصيري، وظهير باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي.

وقال رومان غانم سايس مدافع ولفرهامبتون الإنجليزي: «يجب أن يصبح تأهُّل المغرب منتظماً إلى كأس العالم، ولا ننتظر في كلّ مرة عشرين سنة للتأهل مجدداً».

في المقابل، يأمل المنتخب الكونغولي العودة للمونديال بعد مشاركة وحيدة في مسابقة عام 1974، تحت اسم زائير. ويعتمد المنتخب الكونغولي على خبرة مديره الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر، الذي قاد مصر للتأهل إلى مونديال روسيا 2018.

وتولى كوبر مسؤولية المنتخب الكونغولي في مايو (أيار) 2021، ليقود الفريق إلى ختام ناجح ومثير في دور المجموعات للتصفيات. ويعول كوبر على مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرة الكبيرة، بقيادة المهاجم ديوميرسي مبوكاني (36 عاماً)، وسيدريك باكامبو وتيو بونجوندا.

ويحل المنتخب تونس ضيفاً ثقيلاً على منافسه المالي في باماكو، اليوم، لكن الممثل العربي تعرض لضربة بغياب مهاجمه وهبي الخزري، ومدافعه ديلون برون، بسبب الإصابة وشكوك حول جاهزية لاعب الوسط إلياس السخيري، بالإضافة لكدمة تعرض لها عصام الجبالي على مستوى الركبة. وكانت تشكيلة تونس شهت عودة لاعب وسط الدحيل القطري الفرجاني ساسي، ومهاجم الكويت الكويتي طه ياسين الخنيسي.

وغاب اللاعبان عن صفوف «نسور قرطاج» في النسخة الأخيرة من نهائيات كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون، التي ودعوها من ربع النهائي أمام بوركينا فاسو (صفر - 1)، وأدت إلى إقالة المدرب منذر الكبيّر، وتعيين مساعده جلال القادري خلفاً له بمساعدة الدوليين السابقين علي بومنيجل وسليم بن عاشور.

وشاركت تونس خمس مرات في المونديال، آخرها في 2018، لكنها لم تتخطّ دور المجموعات، بينما تُعدّ مالي الوحيدة من بين المتأهلين العشرة إلى الدور الثالث لم تشارك في تاريخها بالمونديال.

وفي المباراة الأخيرة، تلعب غانا المشاركة ثلاث مرات، بينها 2010، عندما بلغت ربع النهائي، مع نيجيريا الباحثة عن مشاركة سابعة ورابعة توالياً، علماً بأنهما قطعا مشواراً مخيباً في البطولة القارية الأخيرة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مواجهتان ناريتان لمصر والجزائر وفرصة أكبر للمغرب وتونس في تصفيات كأس العالم 2022

 

قرعة الملحق الأوروبي تُسفر عن مواجهات قوية والبرتغال أو إيطاليا خارج كأس العالم 2022

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 منتخبات عربية منها المغرب تخُوض مرحلة الحسم الأفريقية الأخيرة لبلوغ مونديال 2022 4 منتخبات عربية منها المغرب تخُوض مرحلة الحسم الأفريقية الأخيرة لبلوغ مونديال 2022



GMT 19:52 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حمادة طلعت يحصد ذهبية البندقية في بطولة أفريقيا للرماية

GMT 10:03 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الكُرة المغربية في الميزان..

GMT 11:48 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

ألا يوجد لتطوان أخنوشها؟؟؟
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib