أريسا تسوباتا ممرضة تخشى كورونا وملاكِمة تحلم بالأولمبياد
آخر تحديث GMT 17:11:27
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 17:11:27
المغرب الرياضي  -

1216

أريسا تسوباتا ممرضة تخشى كورونا وملاكِمة تحلم بالأولمبياد

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - أريسا تسوباتا ممرضة تخشى كورونا وملاكِمة تحلم بالأولمبياد

دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو
طوكيو - المغرب الرياضي

تحلم اليابانية أريسا تسوباتا بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو العام المقبل، وتبدّل في انتظاره بين نوعين من القفازات: رياضية تضعها في حلبة الملاكمة، وطبية خلال عملها كممرضة في مستشفى حيث تخشى التقاط عدوى فيروس كورونا المستجد، حيث تهتم الشابة البالغة من العمر 27 عاما في الغالب بمرضى السرطان، لكن وباء "كوفيد-19" تحول الى تهديد دائم في المستشفى حيث تعمل، لاسيما عند ذروة انتشار الوباء في البلاد خلال الربيع المنصرم، عندما كان النظام الصحي يعاني من ضغط كبير.

وتقول تسوياتا لوكالة فرانس برس "نواجه دائما خطر التعرض للعدوى في منشأة طبية (...) أنا وزملائي نعمل في ظل ضغط ناجم عن امكانية إصابتنا" بـ"كوفيد-19" الذي تسبب بأكثر من 14 مليون إصابة و610 آلاف حالة وفاة حول العالم منذ كانون الأول/ديسمبر.

ومثل غالبية الرياضيين في مختلف أنحاء العالم، أدى الوباء إلى تعطيل التدريبات الخاصة بتسوياتا. لكن تأجيل أولمبياد طوكيو من الصيف الحالي حتى صيف 2021 جاء لصالحها.

وكان من المقرر ان ينطلق أولمبياد العاصمة اليابانية في 24 يوليو الحالي، لكن تفشي "كوفيد-19" دفع الى تأجيله إلى يوليو 2021، وسط مخاوف متواصلة بشأن القدرة على إقامته بشكله المعتاد، في حال لم يتم احتواء الجائحة بالحد الكافي.

وتوضح "كان (تأجيل الأولمبياد) لصالحي لأنه يمنحني المزيد من الوقت للتدريب"، على رغم إقرارها بأن الفرحة كانت ناقصة، نظرا لأن التأجيل نجم عن تفشي فيروس تسبب بوفاة نحو ألف شخص في بلادها حتى الآن.

بدأت مسيرة تسوباتا مع الملاكمة قبل عامين فقط، لكنها حققت نتائج محلية لافتة في رياضة الفن النبيل. في أكتوبر 2019، توجت بطلة لليابان للوزن المتوسط، ما منحها مكانا في المنتخب الوطني.

جاء إقبال تسوباتا على الملاكمة بهدف أساسي في حينه، هو خسارة الوزن.

وتوضح "بعد سنوات من العمل كممرضة، ازداد وزني أكثر من 10 كيلوغرامات. خططت للسفر إلى هاواي مع أصدقائي خلال الصيف لكنني شعرت بأنني لن أحظى بالمرح مع جسد كهذا. لذلك بدأت بممارسة الملاكمة".

- "كنت خائفة" –

سرعان ما اكتشفت تسوباتا موهبتها الرياضية. لكن الجمع بين مسيرتيها الطبية والرياضية لم يكن دائما سهلا، وهو ما أخّر منازلتها الدولية الأولى مع منافسة أجنبية حتى يناير الماضي، خلال معسكر تدريبي في كازاخستان.

وتشير اليابانية الى ان هذا التأخر "جعلني أدرك الى أي حد تنقصني الخبرة في مسيرتي القصيرة في الملاكمة. كنت خائفة".

قرر الاتحاد المحلي للملاكمة عدم إشراكها في التصفيات المؤهلة إلى الأولمبياد التي كانت مقررة في باريس لعدم امتلاكها الخبرة اللازمة، ما كاد يحطم حلمها الأولمبي، لكن "كوفيد-19" منحها عاما إضافيا لتعزيز مكانها.

وأصبحت "الممرضة-الملاكمة" مصممة على اكتساب الخبرة اللازمة للتأهل لدورة الألعاب الأولمبية التي أصبح موعد انطلاقها الجديد 23 يوليو 2021.

وتؤكد "أريد أن اتدرب أكثر من ذلك بكثير وأن اقنع الاتحاد بأنني استطيع خوض التصفيات النهائية".

- التركيز على الدفاع –

يعتبر مدربها ماساتاكا كوروكي ان تسوباتا ملاكمة ماكرة وسريعة التعلم، ولديها ميل فطري للهجوم، لكنها "لا تزال بحاجة لتطوير تقنية الدفاع. تحتاج الى أن تصبح أكثر رشاقة وحزما لصد الضربات التي توجه إليها في منطقة أسفل البطن".

ولدت أريسا تسوباتا لأب ياباني وأم تاهيتية، لكنها نشأت مع والدها رفقة ثلاثة من أشقائها، بعد انفصال والديهم. شجعها والدها لكي تصبح ممرضة، لكنه لم يتصور أنها ستقاتل للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية.

لكن الوالد بات يجمع الآن بفخر المقالات التي تنشر في وسائل الإعلام عن ابنته. ويقول جوجي البالغ من العمر 58 عاما "حاولت عدم رؤيتنا (عائلتها) بشكل مباشر بعد تفشي فيروس كورونا. كانت قلقة".

وتريد تسوباتا الآن المنافسة في الأولمبياد من أجل جميع زملائها الذين دعموها والمرضى الذين شجعوها في طموحاتها الرياضية.

وتوضح "أريد أن أكون ملاكمة من النوع الذي لا ييأس من مواصلة المعركة بغض النظر عن عدد اللكمات التي أتلقاها (...) أريد أن أظهر لكل من شجعني أنني استطيع ان أعمل بجد وأنافس في الألعاب الأولمبية بفضلهم".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :  

  فيروس كورونا يلقي بظلاله على بدء العد التنازلي الجديد لأولمبياد طوكيو    

عوامل تحدِّد إصابة البعض بالعدوى دون غيرهم منها التوتر والضغوط النفسية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أريسا تسوباتا ممرضة تخشى كورونا وملاكِمة تحلم بالأولمبياد أريسا تسوباتا ممرضة تخشى كورونا وملاكِمة تحلم بالأولمبياد



GMT 15:09 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق بطولة هولندا المفتوحة للرماية بمشاركة 4 لاعبين
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib