نواصي الخير تجمع في حريسة الجديدة محبّي رياضة الخيل
آخر تحديث GMT 03:36:51
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 03:36:51
المغرب الرياضي  -

1215

"نواصي الخير" تجمع في حريسة الجديدة محبّي رياضة الخيل

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  -

الملتقى الوطني للخيول البربرية والعربية البربرية
الرباط - المغرب اليوم

أسدل "الملتقى الوطني للخيول البربرية والعربية البربرية" ستار دورته الأولى، عشية الأحد، بمقر الحريسة الوطنية بالجديدة، بإعلان أسماء الفائزين في "البطولة الوطنية للحصان البربري والعربي البربري"، ضمن فئات "بطل الأبطال صغار"، و"بطلة البطلات صغيرات"، و"بطل الأبطال كبار"، و"بطلة البطلات كبيرات".

وعادت المراتب الأولى والثانية والثالثة في بطولة "الإناث كبيرات" لكل من الأفراس إناس وبذور وشطيرة، لمالكها جمال ركيب، وهو المربي نفسه الذي حصل مهره "فاروق البوري" على المرتبة الأولى في فئة "الذكور صغار"، متبوعا بالمهر "هيركيل" لعبد الرحيم بورقادي، والمهر "فريد البرج" لمالكه عبد الكبير هاشم.

وفي فئة "الذكور كبار"، حصل الحصان "الشريف" لمالكه الحسين خلطي على المرتبة الأولى، متبوعا بالحصان "إكليل الشاوية" لعبد الكريم مفتاح، والحصان "تخامة" لمالكه العربي مرزوك، فيما آلت الصدارة في فئة "الإناث صغيرات" للمهرة "فخامة" لمالكها جمال ركيب، متبوعة بالمهرة "هبة" التي تعود ملكيتها لرشيد لمعيزي، والمهرة "فريدات كرين" لصاحبها يوسف علا.

وأشرف على توزيع الجوائز والهدايا على الفائزين كل من محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة، وعمر الصقلي، المدير العام للشركة الوطنية لتشجيع الفرس، بحضور عدد من الضيوف والمشاركين في الملتقى، وثلة من المهتمين بالخيول البربرية والعربية البربرية القادمين من مختلف المناطق والمدن المغربية.

وجاء نهائي "البطولة الوطنية للحصان البربري والعربي البربري" بعد تنظيم عدد من الأنشطة المختلفة خلال أيام الملتقى، وشملت الدورة الأولى من مسابقة طواف الخيول للجديدة، بشراكة مع الجمعية الوطنية المغربية للفروسية السياحية، والجمعية المغربية لمربّي الخيول البربرية، وعرفت مشاركة 8 فرق.

وعرف الملتقى كذلك تنظيم "يوم التحدّي"، من خلال إجراء مباريات في المناورة والترويض والقفز على الحواجز، وتنظيم مزاد علني للحصان البربري والعربي البربري، من أجل إتاحة الفرصة للمربين لبيع خيولهم في إطار مؤسساتي مقنّن، وتثمين برنامجهم الجيني للتناسل، وإعطاء قيمة سوقية لمنتوجاتهم، مع تنظيم ورشات وموائد مستديرة حول الحصان.

وتميّز الملتقى بتنظيم البطولة الوطنية للحصان البربري والعربي البربري، بمشاركة حوالي 120 حصانا فائزا في مسابقات التأهيل بين الجهات، من أجل الحكم على الخيول وفق نظام مطابق للمعايير الدولية لمباريات الخيول البربرية والعربية البربرية؛ حيث تمّ تسطير برنامج يتضمن 10 منافسات مفتوحة أمام الخيول المصنفة في الترتيب الأول والثاني وفق الفئات خلال مسابقات التأهيل.

وعن أهمية الملتقى، أشار المنظمون إلى أن الشركة الملكية لتشجيع الفرس "SOREC" تعبّأت لتثمين الحصان البربري والعربي البربري، من خلال خلق موعد لا محيد عنه يدشّن فترة جديدة في النهوض بتلك السلالة المتجذرة في التراث الوطني، باعتباره واجهة متميزة لإبراز مؤهلات الخيول، ومحطة للقاء مهنيي القطاع.

عمر بن عزو، المسؤول عن تنظيم وتنمية المرابط الوطنية بالشركة الوطنية لتشجيع الفرس، أوضح أن الملتقى المنظم على امتداد خمسة أيام يهدف إلى استقبال كل من مربي الخيول ومستعمليها، ومنحهم الفرصة للتعرف على كيفية إنتاج سلالة الخيول البربرية والعربية البربرية، من جهة، ومساعدتهم على حسن اختيار حاجياتهم واهتماماتهم، من جهة أخرى.

وأوضح المتحدث ذاته ، أنه لتحقيق الغايات الكبرى من الملتقى، تمّ تسطير برنامج من عدّة أنشطة، آخرها البطولة الوطنية للخيول البربرية والعربية البربرية التي عرفت مشاركة أجود وأحسن الخيول على الصعيد الوطني، وشهدت تنافسا قويا وفق تحكيم فردي، ما سمح لكل مربّي بمعرفة مكانته وسط باقي المربين والمهنيين في القطاع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواصي الخير تجمع في حريسة الجديدة محبّي رياضة الخيل نواصي الخير تجمع في حريسة الجديدة محبّي رياضة الخيل



GMT 18:32 2022 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن راشد يؤكد أن المستحيل ليس مغربياً

GMT 22:31 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

أشرف حكيمي يلامس المجد على أرض مصر

GMT 16:33 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

هاري لم يتعرض للكسر وتنتظره مواجهة أخرى مع ريكو

GMT 01:41 2013 الإثنين ,03 حزيران / يونيو

فيلانوفا يقرر مصير فابريغاس مع "الكتالوني"

GMT 10:48 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

موجوروزا تعرب عن سعادتها بعد حصد لقب مونتيري
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib