آخر تحديث GMT 17:56:51
المغرب اليوم -
المغرب اليوم -
آخر تحديث GMT 17:56:51
المغرب اليوم -

الدوري البرتغالي

sports league

الدوري البرتغالي الممتاز هو أقوى بطولة لكرة القدم للمحترفين في البرتغال وحسب الاسم التجارى لها يطلق عليها ساجريس ليجا.

وترتيب الدورى البرتغالى على المستوى الأوروبى هو العاشر. يتنافس على لقب الدورى البرتغالى 18 فريق كل موسم ولكن لم يفز بالبطولة سوى خمس فرق. النسخة الحالية هي النسخة السادسة والسبعون من الدورى البرتغالى الجدير بالذكر أن هناك ثلاثة أندية يطلق عليها الثلاثة العمالقة وهي نادي بورتو وبنفيكا وسبورتنغ لشبونة حيث حصدت هذه الأندية 83 بطولة من أصل 85 بطولة. حيث فاز بنفيكا باللقب 37 مرة، ونادي بورتو 28 مرة بينما سبورتنغ لشبونة فقد فاز باللقب 18 مرة. فيما حصل كل من نادى بالينينسيس لكرة القدم و نادى بوافيستا لكرة القدم على بطولة واحدة

حتى عام الإصلاح الكروى في عام 1938 كان نظام المسابقة هو خروج المغلوب وكانت تسمى الدورى الممتاز وكان البطل يسمى بطل الدورى، على الرغم من أن هذه البطولة كانت تشبه نظام الكأس الحالى ولكنها كانت تحظى بشعبية كاسحة في البرتغال وقتها. وعلى عدة مراحل تم إجراء عدد من التعديلات على نظام البطولة لتحديد بطل البرتغال. من عام 1938–2000 كانت البطولة تعرف باسم دورى الدرجة الأولى البرتغالية الوطنية 

في موسم 2006-2007 تم تخفيض عدد الاندية المتنافسة على الدورى من 18 نادى إلى 16 نادى.و حسب بطولة الدورى البرتغالى ،يواجه كل نادى جميع الاندية الأخرى مرتين مرة على ملعبه والمرة الثانية على ملعب الفرق المنافسة ،يصل مجموع المباريات في النهاية 30 مبارة وكل عام يهبط ناديين من البطولة إلى البطولة الأقل والتي تعرف بليجا دهنورا (بالبرتغالية: Liga de Honra‏) وهما الناديين الذين ينهون الموسم في المركز ال 16 و15.و الناديين الذين يعتليين جدول ترتيب دورى دهنورا في المركز الأول والثاني يتم تصعيدهما إلى البطولة الأهم في البرتغال وهي ليجا سيجراس.

في نهاية كل موسم يتأهل صاحب المركز الأول والثاني إلى دورى أبطال أوروبا وأصحاب المراكز الثالث والرابع والخامس يتأهلا إلى كأس أوروبا بالإضافة إلى الفريق الفائز بكأس البرتغال. ويتأهل صاحب المركز السادس إلى دورى أوروبا.

منذ بداية الدورى البرتغالى هناك ثلاث أندية لها نسبة حضور جماهيرى مرتفع مقارنة بباقى فرق البطولة وهم اندية بورتو وبنفيكا وليشبونة.

قد يهمك ايضا:

رونالدو يبلغ زملائه بخوص مباراة الأحد لأجل ماسيميليانو أليغري

منتخب البرازيل يستبعد لاعبين من ريال مدريد من تشكيلة "كوبا أميركا"

 
moroccosports

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib