آخر تحديث GMT 03:36:51
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 03:36:51
المغرب الرياضي  -

الدوري الإيطالي

sports league

جميع المباريات

لا مباريات حالياً

لا مباريات اليوم

المباريات السابقة : 1

06-01-2020 21:46 | ملعب سان باولو

الدوري الإيطالي الدرجة الأولى (الكالشيو)، سيريا أي (بالإيطالية: Serie A) هو مسابقة الدوري للأندية كرة القدم المحترفة تأسست عام 1898 ويقع على قمة الهرم الكروي في إيطاليا، حيث يعد الكالشيو دوري الدرجة الأولى في إيطاليا ويعد من الدوريات النخبة على مستوى العالم.

البطولة في صيغتها الحالية، يلعب كل فريق مع الآخر مرتين ذهابا وإيابا (كمجموعة واحدة) بينما النظام المتبع قديما قبل عام 1929 هو تقسيم الفرق إلى عدة مجموعات ومن ثم تجري عملية وأبطال المجموعات يتلاقون إلا أن يتم تحديد الفريق الفائز بالبطولة، ومن الجدير ذكره أن النظام القديم قد تم الغاء العمل به في موسم 1929-1930.

يلعب في الدوري الإيطالي ثلاثة من الأندية المؤسسة لمجموعة جي-14 ألا وهي (يوفنتوس، إيه سي ميلان، إنتر ميلان)، أما من ناحية الجوائز الفردية فإن الأندية الإيطالية تمتلك نصيب الأسد في الفوز بجائزة الكرة الذهبية بـ 20 مرة. يعد إيه سي ميلان من أنجح الأندية على مستوى العالم من ناحية الفوز بالألقاب الدولية والقارية بـ 18 لقب، بالمقابل فإن يوفنتوس هو أنجح الفرق الإيطالية برصيد 56 لقب محلي. ومن جهة أخرى، فإن إنتر ميلان هو الفريق الذي حقق الثلاثية التارخية في موسم 2009-2010.

تاريخيا تعتبر الاندية الإيطالية الأكثر وصولا للنهائيات والأكثر احرازا للألقاب الأوروبية بواقع 36 بطولة أوروبية مقسمة كالتالي: دوري أبطال أوروبا 12 لقب ،كأس الإتحاد الأوروبي 9 القاب ،كأس السوبر الأوروبي 9 القاب ،كأس أبطال الكؤوس 7 ألقاب. ولنادي إيه سي ميلان حصة الأسد منها بواقع 14 لقب. حاليا، يحتل الدوري الإيطالي المركز الرابع بين الدوريات الأوروبية اعتمادا على نتائج أنديتها في البطولات الأوروبية، والخامس بالنسبة لمركز IFFHS للإحصاءات كرة القدم. 

تاريخ الكالتشيو
كانت بداية بطولة الدوري الإيطالي مع تأسيس اتحاد الكرة في مارس 1898 برئاسة المهندس ماريو فيكارى وانضمت إلى الاتحاد أربعة أندية هي جنوى وتورينيزي وانترناسيونالي دى تورينو وجيمناستيك سوسايتي اوف تورينو، أي ثلاثة أندية من مدينة تورينو ونادٍ واحد من جنوى، وأقيمت البطولة في مدينة تورينو في مايو 1898 وفي يوم واحد فقط، وفاز بها الفريق الزائر جنوى، كانت هناك أندية كثيرة في هذا الوقت، ولكنها فضلت عدم المشاركة بسبب خلافات مع الاتحاد الايطالي واختارت أن تشارك بدلا من ذلك في بطولات إقليمية محلية.

سيطر جنوى بعد ذلك على لقب الدوري لسنوات، ثم بدأ الدوري يشهد مشاركة أندية كميلان واليوفى و الإنتر وأيضا انضمام أندية الجنوب كنابولي وغيرها بعد سنة 1913، ورغم أن فترة الحرب العالمية الأولى تسببت في إيقاف بطولة الدوري، إلا أن البطولة استمرت على شكل دوريات محلية في الشمال والجنوب، والمعروف أيضا أنه وحتى سنة 1929 كانت بطولة الدوري تجرى على شكل مجموعتين (شمال و جنوب)، ولكن هذا النظام تم إلغاؤه مع بداية موسم 1929-1930، و بدأ الاتحاد الإيطالي في تطبيق نظام البطولة الأساسي بـ18 فريقا، وهذا ما أدى إلى بداية الدوري الاحترافي الإيطالي بدرجته الأولى Serie A وأيضا الأقسام السفلى التي أدخلت عليها الكثير من التعديلات، أما كاس إيطاليا فانطلق سنة 1922 وسيطرت عليه بشكل عام أندية الشمال المتقدم، فيما أندية الجنوب لم تحقق إلا عدداً قليلاً من الكؤوس.

نظام الكالتشيو
الدوري الإيطالي هو دوري لكرة القدم بين الأندية الإيطالية. يشتهر عالميا بكلمة الكالشيو Calcio التي تعني بالإيطالية كرة القدم، وتنقسم أندية كرة القدم الإيطالية إلى أربعة درجات محترفة هي A، B، C1، C2 وواحدة نصف محترفة هي D وخمسة درجات أخرى للهواة.

يعد دوري الدرجة الأولى Serie A أعلى منافسة رياضية في إيطاليا. وأحد أفضل دوريات كرة قدم في العالم، يتكون الدوري من 20 ناد يلعب كل فريق مع الآخر مرتين ذهابا وإيابا يهبط محتلي المراكز الثلاثة الأخيرة إلى دوري الدرجة الثانية الإيطالي Serie B ويصعد حائزا المركز الأول والثاني في دوري الدرجة الثانية ويلعب أصحاب المراكز من الثالث إلى السادس تصفيات تحدد صاحب المقعد الثالث (إن كان الفارق بين الثالث والرابع أقل من عشرة نقاط). يعد نادي يوفنتوس النادي الأكثر حصولا على بطولة الدوري (33 مرة) يليه ناديي إيه سي ميلان و إنتر ميلان بـ (18 مرة) .

قد يهمك أيضًا:

يوفنتوس الإيطالي يتعادل مع آياكس امستردام الهولندي

كريستيانو رونالدو يقود هجوم يوفنتوس الإيطالي أمام أياكس

 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib