مصر تقرؤكم السلام

مصر تقرؤكم السلام!

المغرب الرياضي  -

مصر تقرؤكم السلام

بقلم - عبد اللطيف المتوكل

قبل ساعات قليلة على مغادرتي أرض "الكنانة" مصر، انتابني إحساس بالفخر لطيبوبة وانسانية كل مواطن مصري، في الشارع والمقهى والفندق، وعلى ضفاف النيل هبة الله لهذا البلد العزيز، ورمز السخاء في العطاء، وفي كل مكان تمشي إليه راجلا أو راكبا سيارة أجرة.

قمت بعشرات الزيارات إلى "أم الدنيا"، على امتداد يقارب عقدين من الزمن، ومع ذلك في كل زيارة اكتشف أشياء جديدة، وأجدد الصلة بالأصدقاء والإخوة الأعزاء، وبالأماكن التي تشعر بابتهاجها وفرحها الأصيل وكأنها مقبلة عليك لتعانقك وتحتضنك بحرارة وحب جارف!!. 

مصر العروبة والقومية والإسلام، مصر الأهرامات والحضارة الفرعونية، مصر جامع الأزهر، ومعقل الأدب والفكر والفن والإبداع، مصر التجارب المرة والحلوة في مواجهة مخططات إسرائيل، وجرائمها في حق فلسطين، القضية التي اختلف حولها القادة والزعماء العرب في طريقة التعاطي معها لحفظ الحقوق التاريخية والشرعية وحماية القدس الشريف، وهويتها الإسلامية...

مصر طه حسين والعقاد والمنفلوطي والمازني وأمير الشعراء شوقي ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ومحمد حسنين هيكل وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب و... و... 

لا يمكن أن تزورها إلا بشغف، ولا يمكن أن تودعها إلا بإحساس يميل إلى الحزن الممزوج بالثقة والأمل في أن الصلة ستتجدد مع هذه الأرض الطيبة وناسها الطيبين والبسطاء.

شهر من الإقامة، فيها متعة مواكبة كأس إفريقيا للأمم 2019، ومتعة القراءة والمطالعة والكتابة، ومشقة التنقل من مكان إلى آخر، بفعل شساعة القاهرة وحركة السير المزدحمة، للبحث عن المعلومة، ولقاء الأصدقاء وتجاذب أطراف الحديث معهم حول أجواء ال"كان"، ومبارياته، وأخباره وقضاياه.

مكانة المغربي في قلوب المصريين غالية، ما أن يعرفوا جنسيتك وهويتك حتى يردوا عليك وهم يرددون بتلقائية لافتة العبارة الجميلة والتي تحس بأنها نابعة من القلب، واتفقوا على النطق بها دون اتفاق مسبق:
"أعز الناس"!.
المغربي عندهم رمز للثقة والتواضع ونكران الذات وكرم الضيافة والشهامة.

عندما أقصي المنتخب المغربي من دور ثمن نهاية كأس إفريقيا للأمم في دورتها ال32، خيم حزن شديد على المصريين، حتى إن هناك من قال أحزنتمونا أكثر من حزننا على خروج منتخبنا، كنا نعرف أن هذا المنتخب تنقصه أشياء كثيرة وبالمختصر المفيد "ميش غايروح بعيد"!!. 

الإحساس بالحزن على الإقصاء المذل للمنتخب المغربي، تقرأه في ملامح كل من تلتقيه وتتحدث إليه، وهو يعيدك إلى الذكريات الجميلة، والتحسر على أيام جيل الزاكي والتيمومي والظلمي وبودربالة والبويحياوي وكريمو، فيخاطبك متسائلا: "لماذا لم تعودوا كما كنتم، ماذا وقع لكرتكم حتى أصبحت غير قادرة على إنجاب لاعبين من هذا الطراز الرفيع، حصل إيه.. وليه؟!".

في دورة مصر 2019، حضر الزاكي وبودربالة والتيمومي والنيبت وفرس، لا أحد خطط لهذا الحضور، لكن الأقدار الإلهية هي التي كانت وراء هذا التخطيط والحضور البديع لثلاثة أجيال مختلفة، جيل فرس (صاحب الإنجاز الوحيد للمغرب في كأس إفريقيا للأمم سنة 1976)، وجيل الزاكي وجيل النيبت.

وما أن ذاع وانتشر خبر تواجدهم في" قاهرة المعز"، حتى تقاطرت بكثافة الاتصالات، تسأل عن أماكن إقامتهم، ودعوات الاستضافة في القنوات التلفزيونية، ودعوات التكريم من مؤسسات حكومية ورياضية.

الزاكي حضر كمحلل لقناة "تايم سبورتس"، التي أنشأتها الدولة المصرية لتكون عنوانا في التغطية الاحترافية، فاستضافت إلى جانب الزاكي، كبار الأسماء الرياضية الإفريقية والعالمية، كدروغبا والحاجي ضيوف وايتو ومورينيو وفيغو، أما فرس فجاء في زيارة لتقديم كتاب سيرته الذاتية الذي ألفه عنه الزميل عبد العزيز بلبودالي، بينما حضور التيمومي وبودربالة والنيبت كان بمبادرة من الجامعة.

نجحت مصر في التنظيم، وفي عدم ترك أي شيء للصدفة، حازت إعجاب القاصي والداني، وهي تستضيف أول دورة تقام بمشاركة 24 منتخبا، ورفعت السقف عاليا ووضعت عبئا ثقيلا على أكتاف منظمي الدورات المقبلة... 

شكرا لمصر على حسن التنظيم والاستضافة، شكرا لأصدقائي وإخوتي الأعزاء الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والأستاذ أشرف محمود رئيس الإتحاد العربي للثقافة الرياضية، وأيمن بدرة وعبد القادر شريف...
دامت لكم الأفراح والمسرات.

استمروا في جعل الرياضة عمادا للبناء وتحرير العقول والتشبع بثقافتها، بانتصاراتها وانكساراتها، وبقيمها الكبيرة، قيم التعايش والتسامح والتآخي.

أطفالنا وشبابنا من المحيط إلى الخليج يجب أن يتربوا على هذه القيم ليعرفوا أن الرياضة تجمع ولا تفرق، وهي مدرسة في العمل والاجتهاد والالتزام والاحترام وقبول الآخر، ومدرسة في العلم والإبداع.
مصر تقرؤكم السلام !.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تقرؤكم السلام مصر تقرؤكم السلام



GMT 02:22 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

المنع المتخذ في حق الجماهير الشرقية

GMT 09:37 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية مسلسل حمد الله

GMT 18:13 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

سلوك بلهندة

GMT 11:14 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الله يجعل البركة.. قضية ايحتاران

GMT 08:15 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حقيقة إسم ديربي "الغضب" بنكهة "العرب"

GMT 00:28 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

فوزي لقجع يشيد بفوز المنتخب المغربي على مالي

GMT 05:48 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

ليل يتواصل مع وكيل بوفال لكنه يصطدم بشرط تعجيزي

GMT 10:43 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير السابق بوليف ينتقد أداء المنتخب المغربي

GMT 07:23 2013 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

هدفنا الدوري واحتلال أحد المراكز الأولى

GMT 16:33 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

"ألتراس وينرز" تعلن كواليس اجتماعها برئيس نادي الوداد

GMT 09:32 2013 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

بابيس السيسي يرفض ارتداء فانلة "ونغا"

GMT 16:13 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

محترف البياثلون الروسي أنتون شيبولين يعلن اعتزاله

GMT 13:47 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تأكد مشاركة البطل الكيني كيبشوج في ماراثون برلين

GMT 12:15 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يعلن عن تمكن الأهلي من حصد البطولات
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib