جماهير الرجاء وتجار الوطنية

جماهير الرجاء وتجار الوطنية

المغرب الرياضي  -

جماهير الرجاء وتجار الوطنية

بقلم: منعم بلمقدم

حماقات كثيرة وهلوسات رمضانية وعلماء جهابذة برزوا للساحة في الفترة الحالية ليقدموا فتاويهم و يوزعوا صكوك الوطنية على هذا و يجردوا الآخرون منها..
ما يحدث اليوم من ضجيج وغوغائية في النقاشات وتصدير الشعبوية لخلق الله٬في محطات الأثير و عبر مواقع زاغت عن السكة ٬هو ظاهرة متأصلة فينا وداخل مجتمعنا الفرق فقط أنها أخذت بعدا إشعاعيا كبيرا بسبب الفيسبوك ومنصات التواصل الإجتماعي فانتشرت كما تنتشر النار في التبن..
أنا هنا أتحدث عن العداء الأصيل الموجود منذ زمن بين جماهير الأقطاب الكروية و غرماء الجلد المدور في كل بلاد الدنيا٬والبعض ركب على تعاطف يصعب الحكم إن كان مشروعا مباحا أو مكروها حراما لجماهير الرجاء مع الترجي و مناصرتهم للزمالك على حساب نهضة بركان٬ فانطلق الفقهاء في تخوين هذا و رمي الثاني بصفة العميل و هكذا..
لن أنصب نفسي قائما بأمر الله يجرد أي كان من وطنيته لا لشيء سوى لأنه يقدس اللون الكروي الذي ينتمي إليه و يكره لون الغريم٬خونة الوطن ليست هذه الفئة الهشة من المجتمع التي يأكلها الفقر و تقهرها الحاجة وتجعل من الكرة المتنفس و الملاذ.
أن يناصر الرجاوي فريق الترجي في حدود التنابز و» الشدان» المسموح به في عرف الكرة فهذا لا يعطي الشرعية لأي كان كما نسمع هذه الأيام من بعض المتقولين كي يجردوا الرجاويين من وطنية تربوا و نشأوا عليها.
وكم كان قاسيا حسن ناضر و مبالغا في الطرح حين ذهب بعيدا ليؤكد أنه كل من لا يريد للوداد أن تنتصر في تونس فعلي» أن يخوي البلاد».. وما هكذا تورد الإبل في نقاشات الإختلاف الذي هو أساس الرحمة..
في إسبانيا يستحيل أن يفرح مناصر برشلوني لانتصار ريال مدريد٬و العكس صحيح ٬بل مستحيل في مدار العاصمة أن يسعد واحد من جماهير الريال لفوز الجار الأتلتيكو و لا أحد يتجرأ هناك على وصف إحدى الضفتين بالخيانة..
في أنجلترا الأمر أفضع بين قطبي مانشستر وأقطاب العاصمة لندن فيستحيل تصور مثلا أن مناصرا من تشيلسي يسعى لخير أرسنال أو طوطنهام وحين يخسر ليفربول أوروبيا يقيم أنصار إيفرطون سهرات تستمر حتى الصباح نكاية و سخرية من شياطين الليفر و لا تقام جنائز و مندبات التخوين وتوزيع صكوك الوطنية بينهم..بل من المخجل أن يفتحوا هكذا نقاش بينهم لأنه من صميم التعدي على الحريات الفردية..
بين ميلان و الأنتر و روما ولازيو حكايات شماتة هذا الطرف من الثاني لا تكاد تنتهي٫ وفي هولندا أقامت جماهير فينورد عرسا بسقوط أجاكس الذي أدمى قلوب الهولنديين أمام طوطنهام واحتفل أنصار فينورد مع الفريق الأنجليزي في مقر الفريق و لو حدث ذلك عندنا لأهدر دم الفريق المعني..
ولماذا نذهب بعيدا٬فحين واجه الزمالك المصري نادي نهضة بركان كانت بلاطوهات و قناة الأهلي تتحدث عن نهضة بركان و كأنها ملحق تابع لفريق القرن الإفريقي٫ بل أن شوبير حارس المنتخب المصري السابق و الأهلي لا يخفي متمنياته بسقوط الزمالك ومنصور أي كان شكل و لون المنافس و لأنه شعب حضارة لا أحد يفصل عباءة الوطنية على مقاسه هناك ليضعها على أكتاف هذا ويجرد الثاني منها..
أنا هنا لا أحرض الرجاويين على كراهية الوداد لأنها أصلا مغروسة لديهم و العكس صحيح٬ بل ثابت بالدليل في مناسبات سابقة ..لكن ما شددت عليه هو أن لا يخرج هذا الشدان عن حدود الإحترام ومساحة التقدير و عدم تجاوز الأسلاك الشائكة و الخطوط الحمراء بأن يتمنى هذا الأذى للثاني..
للذين خرجوا من جحورهم ليتاجروا باسم الوطنية و يركبوا على صهوة جماهير الرجاء ليقدموا أنفسهم أوصياء على الوطن أقول لهم زمن الريع و» الكريمات» انتهى وابحثوا عن شماعة ثانية.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جماهير الرجاء وتجار الوطنية جماهير الرجاء وتجار الوطنية



GMT 16:25 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"كاف إقامة أمم أفريقيا 2023 في الصيف

GMT 14:14 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 00:28 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

فوزي لقجع يشيد بفوز المنتخب المغربي على مالي

GMT 05:48 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

ليل يتواصل مع وكيل بوفال لكنه يصطدم بشرط تعجيزي

GMT 10:43 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير السابق بوليف ينتقد أداء المنتخب المغربي

GMT 07:23 2013 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

هدفنا الدوري واحتلال أحد المراكز الأولى

GMT 16:33 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

"ألتراس وينرز" تعلن كواليس اجتماعها برئيس نادي الوداد

GMT 09:32 2013 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

بابيس السيسي يرفض ارتداء فانلة "ونغا"

GMT 16:13 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

محترف البياثلون الروسي أنتون شيبولين يعلن اعتزاله

GMT 13:47 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تأكد مشاركة البطل الكيني كيبشوج في ماراثون برلين

GMT 12:15 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يعلن عن تمكن الأهلي من حصد البطولات
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib