ولواه ثاني

و"لواه ثاني" ..!

المغرب الرياضي  -

ولواه ثاني

بقلم - يونس الخراشي

كل سؤال يولد أسئلة جديدة. وهذه نعمة يتعين استعمالها في الاتجاه الحسن. غير ذلك، سنسقط في الجدل العقيم. وهو ما حدث لألعاب القوى المغربية على مدار عقدين أو أكثر من الزمن، وما تزال تعيش على "الجمر تحت رماده" إلى اليوم.
وهكذا، فإن السؤال الذي طرحه يحيى سعيدي، الخبير في القانون الرياضي، وألعاب القوى أيضا، وقال فيه:"هل كان بإمكان هشام الكروج، وآخرين، تحقيق ألقاب عالمية وأولمبية وأرقام قياسية عالمية في ظل المراقبة الصارمة والمتطورة التي يخضع لها جميع العدائين بدون استثناء؟"، يحتاج إلى نقاش، وليس إلى جدال.
لنكن دقيقين للغاية، فألعاب القوى المغربية عاشت، بالفعل، أزمة كبيرة بفعل سقوط عدد معتبر من ممارسيها في فخ تعاطي المواد المنشطة المحظورة، وأدى الأمر إلى تشديد الرقابة عليها من قبل الاتحاد الدولي، عن طريق الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، و"توابعها في المغرب". غير أن القول بأنها لم تعد منتجة، منذ سنوات، فقط بسبب الصرامة المنتهجة، ليس صحيحا تماما.
إن الربط "الأوتوماتيكي" بين الصرامة المعتمدة من قبل الجهات المعنية بالرقابة على استعمال المواد المنشطة المحظورة وتراجع النتائج لدى رياضيينا فيه تجن على الحقيقة، ذلك أن الرقابة ذاتها، بل وأكثر مورست على اتحادات إفريقية أخرى، غير أنها أثبتت جدارتها، وقدرتها على تسلق المراتب، والوصول إلى قمة العالمية في مرات متعددة، دون أي تشكيك في أرقامها؛ إلى أن يثبت العكس.
ثم إن الأرقام التي أدركها العداؤون المغاربة، في وقت من الأوقات، ونالوا بها شهرة عالمية، خضعت للتمحيص على فترات، ولم يطعن فيها "علميا وعمليا"، رغم أن "كلاما" كثيرا قيل هنا وهناك، ولم يستند إلى أدلة إثبات تفيد بأن كل، وأسطر على كلمة كل، ما تحقق في الزمن السابق هو نتيجة طبيعية لاستعمال ممنهج لمواد منشطة محظورة، حسب من يزعمون ذلك.
التاريخ يبقى بعد أن نمضي. وشخصيا سمعت "كلاما كثيرا"، طيلة سنوات كنت مهتما فيها عن قرب بألعاب القوى المغربية، ومن أبطال أولمبيين وعالميين، وغيرهم، سواء في ما يتصل بالتدبير اليومي، أو في جانب الاهتمام بما إنساني، أو في ما يتصل باستعمال المواد المنشطة المحظورة، حتى إن البطل العزيز، علي الزين، المختص سابقا في 3 آلاف متر موانع، حتى لقب بـ"قاهر الكينيين"، قال لي مرة، وهذا مدون في إحدى الصحف، بأنه أصيب بصدمة وهو يرى أحد العدائين الشباب يستعمل حقنة، ظنا منه أنه بذلك سيصبح بطلا بسرعة البرق، وسيترقى اجتماعيا.
ومع ذلك، وكما سبق أن أشرت إليه، فإن النقاش في هذا "الحقل من الألغام شديدة وسريعة الانفجار" يحتاج إلى عقول ناضجة وراجحة ورشيدة، على رأي الخبير العزيز، لحسن كرام، وليس إلى "خدام الأجندات"، ممن يتغيون إما البقاء في سدة التسيير إلى أجل غير معلوم، أو استعادة السيادة على ألعاب القوى بأي ثمن كان، لتلميع صورة مخدوشة، ولم تعد لائقة للاستعمال.
الأمر بكل بساطة يحتاج إلى "كعدة"، وليس إلى جلسة، على رأي الصديق محمد المعزاوي. 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولواه ثاني ولواه ثاني



GMT 16:25 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"كاف إقامة أمم أفريقيا 2023 في الصيف

GMT 14:14 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 18:56 2017 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

منير الحدادي ينتقل لآلافيس بنظام الإعارة

GMT 07:32 2022 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

الفيفا يتخذ إجراء بشأن "شيف الملح" في كأس العالم

GMT 07:20 2021 السبت ,15 أيار / مايو

بيريز ينتظر القرار النهائي لزيدان

GMT 22:16 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

إصابة تريزيجيه بفيروس كورونا وابتعاده عن مباريات أستون فيلا
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib