إلى حدود الساعة

"إلى حدود الساعة"!

المغرب الرياضي  -

إلى حدود الساعة

بقلم : عبد اللطيف المتوكل

 يفرض السقوط المذل للمنتخب المغربي لكرة القدم على من يتولون تسيير الجامعة، التحلي ولو بقليل من الوعي والواقعية والحكمة والتبصر في تدبير المرحلة، احتراما لمشاعر المغاربة، وتقديرا لذكائهم، ولتفادي ممارسة أي نوع من الاستفزاز في حقهم. المرحلة هي اختبار لمدى وجود إرادة حقيقية لاستخلاص الدروس من هذا السقوط المحزن، والقيام بخطوات متزنة وعقلانية لتصحيح الأخطاء المتهورة و"القاتلة".

ولقد حذرنا من أي محاولات لإشغال الناس بموضوع بقاء أو رحيل المدرب هيرفي روتار، لأن هذا الموضوع محسوم ولا يمكن أن يختلف حوله عاقلان، ومن هم على وعي تام بمعضلة المنتخب الأول، التي هي جزء من أزمة شاملة وكبرى، وما تستوجبه من جرأة وواقعية في التشخيص، ومن تدابير صارمة وطموحة، لوضع قطار اللعبة الشعبية الأولى في بلادنا على سكته الصحيحة. لكن ما حذرنا منه حصل، بإصدار الجامعة لبلاغ رسمي صادم ومثير للاستغراب، أول أمس الإثنين (15 يوليوز 2019)، وهو أول بلاغ يصدر عنها منذ الخروج المبكر من نهائيات كأس إفريقيا للأمم في دورتها ال32، لتنفي من خلاله خبر "استقالة رونار)!!. والأكيد أن هذا النفي السريع جدا، وكذا الأسلوب الذي صيغ به البلاغ، ليسا سوى رد فعل مجانب للصواب على خبر سيتحرر في غضون ساعات من قيود النفي ويصبح حقيقة ساطعة

... ولابد أن نتفق على أن هذا البلاغ هو بمثابة رجع الصدى لمشكلة في التفاوض بين الطرفين لفسخ العقد الممتد إلى سنة 2022، بدون أهداف محددة!!. ولنا أن نتساءل، هل رونار هو من أجبر الجامعة على إصدار ذلك البلاغ "التحفة"، بعد شيوع خبر استقالته، وبعد أن بادر بمبادرة منه إلى عقد لقاء مع فوزي لقجع، لوضع النقاط على الحروف والانفصال بالتراضي؟؟؟!. والأكثر من ذلك، ما الذي يمكن أن يفرض على الجامعة أن تبادر إلى نفى خبر لا صلة لها به، ولم يصدر عن أي عضو في مكتبها التنفيذي، ولا عن ناطقها الرسمي؟. أليس في هذه الخطوة ما يفيد بأن رونار يتهم الجامعة بتسريب الخبر "الكاذب"، وذلك بعد أن سارعت قناة عمومية رسمية اسمها الرياضية إلى نشر الخبر على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لتحرز السبق "السكوب"؟!.

هل يمكن لقناة عمومية أن تنشر الخبر لو لم تكن متأكدة من صحته، ومن صدقية المصدر الذي زودها بالمعلومة؟!. ولكن دعونا نعترف بأن بلاغ الجامعة ينطبق عليه المثل الشهير "بغا ايكحل ليها ساعة عماها". فالبلاغ الذي يسعى إلى تنوير الرأي العام، وإلى إظهار الحقيقة، لا يمكن أن يستعمل عبارات من قبيل: "الجامعة تنفي الأخبار التي يتم تداولها حاليا"!. "إلى حدود الساعة"!. تقييم.. دراسة الرهانات المستقبلية"!. وعندما يحضر الشيء ونقيضه في بلاغ للنفي، فمعنى ذلك أن التأكيد في الطريق، والمسألة كلها مرتبطة بالتوقيت. لو كان الأمر يتعلق بالفعل، بدراسة الرهانات المستقبلية، لما حرص البلاغ على توظيف كلمات بعينها مثل "التي يتم تداولها حاليا)، و"إلى حدود الساعة"، ولأعلن بوضوح أن الجامعة لا تعتزم التخلي عن "ساحرها الأبيض" وأنها متشبثة باستمراره إلى ما لا نهاية بدون التنصيص على أهداف بعينها!!. ووجد رونار نفسه ملزما بالتصدي لخبر" الاستقالة" والكشف عن "الحقيقة"، وكانت تدوينته في "تويتر"، أفضل نسبيا من بلاغ الجامعة الغامض جدا، فاعترف بأنه هو من طلب لقاء لقجع، وأنهما تحدثا عن حصيلة المشاركة في كأس إفريقيا للأمم، وعن المستقبل، وأنه في نهاية المطاف أطلع رئيس الجامعة على وجهة نظره، واتفقا على عدم الإدلاء بأي تصريح للعموم"!!. وفي الواقع مثل هذه الأمور تبدو مضحكة ومبكية في آن معا، ونكاد نجزم أنها لا تحدث إلا عندنا، وإلا فما هي نوعية "الأسرار الخطيرة" التي يمكن أن تجعل مدربا ومسؤولا يتفقان على عدم الإدلاء بأي تصريح، في الوقت الذي انتهت فيه العلاقة بينهما إلى الباب المسدود؟!. والشيء الوحيد الذي نستطيع أن نختم به هذه السطور، هو التأكيد وليس النفي، على أنه: "إلى حدود الساعة العبث مستمر!!".

العفو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلى حدود الساعة إلى حدود الساعة



GMT 16:25 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"كاف إقامة أمم أفريقيا 2023 في الصيف

GMT 14:14 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 16:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يؤجل رحلته لميلانو خوفًا من زيادة الإصابات بكورونا

GMT 16:40 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

الحسين عموتة يستعين بأحد نجوم الفتح الرياضي لتعويض أوك

GMT 22:29 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتح الرباطي يستأنف تدريباته بغياب 11 لاعبا

GMT 22:43 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

جواد يميق يؤكد أنه قادر على المنافسة في دفاع المنتخب المغربي
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib