شاهد ما شافش حاجة يلعب بالنار

"شاهد" ما شافش حاجة يلعب بالنار !!

المغرب الرياضي  -

شاهد ما شافش حاجة يلعب بالنار

بقلم: جمال اسطيفي

عمت حالة من الغضب العارم في الإعلام التونسي ولدى السلطة الحكومية في البلد بعد أن قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" إعادة مباراة إياب نهائي أبطال إفريقيا بين الترجي والوداد بملعب محايد، خصوصا بعد إشارة "الكاف" في بلاغه إلى أن الأمور التنظيمية والأمنية لم تكن في المستوى.

لقد خرج يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية ليوجه تحية للقوات الأمنية التونسية معتبرا إياها مثالا يحتدى به في العالم، وأن على من يشكك في أمن تونس أن يتحمل مسؤوليته، قبل أن يوجه تحية لجمهور الترجي على "انضباطه في المباراة الأخيرة"، ثم يشدد على أنه لن يسلم في حق الترجي وفي حق أي جمعية تونسية!!

هل سبق لكم أن رأيتم رئيس حكومة في أي بلد في العالم يشيد بجمهور بعض من فئاته رمت لاعبي فريق منافس بالقنينات وبكل ما توفر بين أيديهم، واعتدوا على لاعبين، بينما غادر الفريق نحو مستودع الملابس  القنينات تتهاطل كالمطر على اللاعبين، مما اضطر قوات التدخل السريع لتوفير حماية للاعبين ليدخلوا النفق المؤدي الى غرف اللاعبين!!

بعد خرجة الشاهد الانفعالية والشعبوية، خرجت جوقة من الإعلام التونسي غير المهني لتعتبر قرار "الكاف" إهانة لتونس ولأمنها،وشرع البعض دون استحياء وفي وسائل الإعلام العمومية في الهجوم  دون مبرر على المغرب وقيادته وشعبه، ولتتحول قرارات رياضية إلى أزمة سياسية أو هكذا أريد لها أن تكون !!

ردود الفعل المتشنجة هاته، غريبة، وليست مشرفة وتمثل إهانة لتونس الثورة التي قدمت دروسا حضارية وألهمت الكثيرين في العالم، فالتأويلات التي اعتبرت في القرار مسا بسمعة وأمن تونس مضحكة جدا، لأن لا أحد في حقيقة الأمر شكك في أمن تونس، كما أن الانفلاتات التنظيمية والأمنية المتعلقة بمباريات كرة القدم تحدث في الكثير من بلدان العالم، ومن بينها المغرب، فهل الانفلاتات التي حدثت بعد مباراة أولمبيك آسفي والكوكب المراكشي في الدوري المغربي، وخصوصا ما جرى بعد المباراة، يعني أن الوضع الأمني في المغرب غير مستقر !؟

إنها وقائع تحدث هنا وهناك، وهي من المخاطر التي تحدق بمباريات الكرة، لكن المشكل هو إذا تحولت إلى قاعدة ولم تعد استثناء.

لقد تابع العالم كيف تم نقل إياب نهائي الليبيرتادوريس بين الريفر بلايت والبوكا جونيورز إلى مدريد بعد أن رافق المباراة الكثير من الجدل، و تقاطع الشغف مع الشغب والتعصب الكروي، بل  ووصل الأمر بالرئيس الأرجنتيني اوريسيو ماكري، ليصرح قبل المباراة بأنه كان يتمنى لو أقصي أحد الفريقين حتى لا يلتقيا في النهائي.

ولقد سبق لمباريات في فرنسا وإسبانيا أن تم إيقافها بسبب الظروف الأمنية، وقد حدث ذلك في مباراة بين ليون ومارسيليا وبين ريال مدريد وسوسيداد، فهل خرج رؤساء حكومات هذه البلدان ليشجبوا ويستنكروا، وهل دخلت  صحافة هذه الدول في حملة تجييش وشحن وهل تم استغلال ذلك في حملات انتخابية سابقة لآوانها و هل اعتبروا ان قرار التوقيف يعد إهانة لسمعة فرنسا وإسبانيا وتركيا وتشكيكا في أمنها، وأن تأجيل المباريات خط أحمر !؟

إننا أمام ملف رياضي ومن حق كل طرف أن يدافع عن موقفه، وأن يعرض حججه وأدلته ويتسلح بالقانون، لا أن يتسلح بالفوضى  والانفعال والحملات الإعلامية المغرضة، التي تدار برداءة من اشباه الإعلاميين..

هناك قواعد وقوانين وحسابات لابد أن تدار في ملعب الرياضة لا خارجه، وعندما تتفرغ حكومة لمباراة في كرة القدم، ويعقد رئيس الحكومة لقاء مع مسؤولي الفريق قبل المباراة ثم يكلف وزيرة الشباب والرياضة بزيارتهم ورفع معنوياتهم، فإن ذلك في واقع الأمر يعكس فراغا قاتلا للمسؤول الحكومي، وقد يتحول إلى "شاهد ما شافش حاجة".!!

التاريخ يسجل ولا يرحم، وعندما يصبح اللا معنى هو سيد القرار وهو الذي يملأ المشهد، فإن الأمر يتعلق بمنحدر سحيق جدا، تكلفة الخروج منه ستكون صعبة..

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شاهد ما شافش حاجة يلعب بالنار شاهد ما شافش حاجة يلعب بالنار



GMT 16:25 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"كاف إقامة أمم أفريقيا 2023 في الصيف

GMT 14:14 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 21:52 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

يوفنتوس يتأهل لنهائي كأس إيطاليا على حساب لاتسيو
المغرب الرياضي  - يوفنتوس يتأهل لنهائي كأس إيطاليا على حساب لاتسيو

GMT 16:06 2023 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

جوليان ناجلسمان مديرا فنيا للمنتخب الألماني

GMT 15:35 2023 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ميار شريف تتقدم مركزا في التصنيف العالمي للتنس

GMT 12:16 2023 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يواصل الغياب عن إنتر ميامي
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib