لتتواصل الحرب على بؤر الفساد

لتتواصل الحرب على بؤر الفساد

المغرب الرياضي  -

لتتواصل الحرب على بؤر الفساد

بقلم : محمد الروحلي

لا يمكن لأي متتبع إلا أن يستغرب لكل هذا التناقض الصارخ الذي سقط فيه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) واللجان التابعة له، قرار من لجنة الانضباط يتناقض جملة وتفصيلا مع قرار سبق أن اتخذته اللجنة التنفيذية لنفس الهيئة المشرفة على اللعبة بالقارة السمراء. 

تناقض يبين إلى أي حد أن الأمور تتحكم فيها أشياء لا علاقة لها بالمنطق ولا حتى بالقوانين التي من المفروض أن تحتكم إليها أجهزة (الكاف) في معالجتها للملفات التي تتعامل معها، معالجة يجب أن تكون مجردة، بل بعيدة عن أي تأثيرات خارجية، وانتصارا للاستقلالية المفقودة حتى الآن.

والمؤكد أن الوداد كان بالفعل ضحية السعي لإظهار هذه “الاستقلالية” المزعومة، في وقت ترابض فيه لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تترأسها السنغالية فاطمة سامورا داخل مقر (الكاف) بالعاصمة المصرية القاهرة، لجنة دولية تنبش في كل الملفات وتبحث في مجموعة من التفاصيل، وهذا ما يفسر حالة الارتباك الطاغية داخل الجهاز الإفريقي الذي يرغب في الظهور بمظهر التلميذ النجيب والمطيع أمام معلمه أو ولي أمره.

والأكيد أن موقف الوداد التاريخي، والذي قاد إلى تغيير مجموعة من القوانين داخل الكاف وأظهر الحاجة إلى معالجة الاختلالات التي تعتري هذا الجهاز القاري، وضع بصفة خاصة الإصبع على بؤرة الفساد المعشعش داخل دواليبه منذ سنوات خلت.

فلولا رأسية وليد الكرتي، وما تبعها من موقف لإدارة الوداد، لما أمكن من الوقوف على هذه الممارسات التي يقودها ناد اسمه الترجي التونسي، كمنظومة فساد متكاملة الأضلاع وبامتدادات خارجية وداخلية.

فمنذ البداية ركز الجانب التونسي الضليع في قضايا فساد صارخة على فرضية انسحاب الوداد من المباراة، وبعد أن فشل في الوصول إليها داخل اللجنة التنفيذية، وحتى داخل محكمة التحكيم الرياضي (الطاس)، إلا أنه تمكن من تمريرها داخل لجنة تسمى تعسفا بلجنة الانضباط يقودها الجنوب الإفريقي ريموند هاك، والمنتمي لدولة لا تخفي عداءها للمغرب، وهذا ما تسعى إليه بعض الأطراف التي تحاول إظهار أن هناك صراعا بين دول، وليس بين أندية، مع أن الملف هو ملف رياضي يجب أن ينتهي مباشرة بعد صافرة الحكم.

صراع بين دول ما ذهب إليه مؤخرا مسؤول داخل الجهاز المسير للترجي التونسي، عندما أكد في تصريح تلفزي أن ناديه يصارع في هذا الملف، المغرب كدولة وليس الوداد بصفته ناديا رياضيا، وهو تفسير بئيس ينم عن ضيق أفق وتفكير منغلق إلى أقصى الحدود.

فعندما رفض الحكم الغامبي بكاري غاساما هدف وليد الكرتي المشروع، تأكد الجميع أن الوداد خاسرة لا محالة لهذه المقابلة النهائية، وتأكد أيضا أن هناك سيناريو محبوكا انطلق من الرباطبواسطة الحكم المصري جهاد جريشة، وتواصل بالعاصمة تونس، ليمتد بعد ذلك إلى الأجهزة بنفس الإصرار والتخطيط والدهاء.

وهذا ما يعطي للوداد الحق في رفضها القبول بالأمر الواقع وتعرية ممارسات مؤسفة وغارقة في قضايا فساد وإظهار موقف غير مسبوق، مهما كلف ذلك من تضحيات، وليس تنازلات.

وبالرغم من أن المعركة القانونية لا زالت متواصلة، وبالرغم من أن تأكيد انتصار الترجي أمر محسوم بدون أدنى شك، بناء على الحيثيات التي ذكرنا بعضها، فإن المنتصر الحقيقي في النهاية هو الوداد، إذ سيذكر التاريخ أن ناديا مغربيا ورط (الكاف) وجعل العالم يتابع هذا الفساد المستشري داخل أقوى جهاز رياضي على الصعيد الإفريقي.

سيذكر التاريخ أن الوداد ومن ورائه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قالا معا: “لا”، بل كفى من قبول الأمر الواقع والخنوع لأباطرة الفساد، والحرب إذن مستمرة وستبقى مفتوحة إلى أن يتم تجفيف منابع الفساد والقضاء على رموزه، حتى ولو تطلب الأمر سنوات طوال وتضحيات جسام، وإظهار للعالم أن إفريقيا يمكن أن تمارس هي الأخرى كرة قدم نظيفة، تحسم نتائجها داخل الملعب، وليس بدهاليز وأمكنة مظلمة. 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لتتواصل الحرب على بؤر الفساد لتتواصل الحرب على بؤر الفساد



GMT 02:22 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

المنع المتخذ في حق الجماهير الشرقية

GMT 09:37 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية مسلسل حمد الله

GMT 18:13 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

سلوك بلهندة

GMT 11:14 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الله يجعل البركة.. قضية ايحتاران

GMT 08:15 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حقيقة إسم ديربي "الغضب" بنكهة "العرب"

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 17:32 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

آمال وحظوظ وآفاق جديدة في الطريق إليك

GMT 05:59 2021 الأربعاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

النصر السعودي يفسخ عقد عبد الرزاق حمد الله

GMT 22:08 2021 الخميس ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

قميص محمد صلاح ضد مانشستر يونايتد بمزاد علني

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 13:01 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

فرجاني ساسي يشارك في مران الزمالك

GMT 15:32 2013 الأربعاء ,29 أيار / مايو

الدورة الـ 6 لمهرجان الضحك في الجديدة المغربية

GMT 10:51 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

جنون الريمونتادا
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib