الزيات لا يحب ستالين

الزيات لا يحب ستالين

المغرب الرياضي  -

الزيات لا يحب ستالين

بقلم - منعم بلمقدم

انتظر جواد الزيات تتويجه بالسوبر لتنفك معه عقد لسانه ويكشف معها حسه الساخر بالإستعارات اللاذعة٬ التي كان أقواها على الإطلاق رفضه للمقاربة الستالينية كما وصفها بنفسه لتوزيع كعكة النقل التلفزيوني لمباريات البطولة.

الزيات أظهر ميولاته الرأسمالية رافضا مبادئ الإشتراكية التي تقوم على المناصفة في توزيع الثروة٬فكان أن وجه رسالة قوية للجامعة بقوله: «اليوم يجب على الجامعة أن تعتمد مقاربة جديدة في توزيع المنح السنوية على الفرق٬لانقبل أن نتساوى مع فرق تقل تاريخا وألقابا وشعبية عن الرجاء.منطق ستالين لم يعد قائما والمساواة بين الفرق بدورها لا ترضينا وسنثيرها قريبا».

رئيس الرجاء المنتشي بسوبر الدوحة وملايير القميص٬واصل تقديم الفتاوي لتوزيع تركة النقل التلفزيوني باستحضار دائم للنموذج الستاليني بقوله» في مصر لا يتم تطبيق نظريات ستالين حين يتعلق الأمربالأهلي والزمالك ومستحيل أن تتم مساواة هذين الناديين في الإستفادة من تسويق مبارتيهما مع الفرق الأخرى».

 هنا يكون الزيات قد أشاح عن توجهاته الرأس مالية الرافضة لمساواته مع وادي زم والحسيمة وحتى بركان والحسنية والمولودية واتحاد طنج وغيرها..لكنه لم ينته عند هذا الحد فقد تجاوز نظرية التقسيم ليعلن رفضه لقيمة الدعم.

 رئيس الرجاء وصف ما يتم تقديمه بالمنتوج الفرجوي٬والفرجة التي يقدمها الرجاء قال أنها لا تكافأ كما ينبغي لأنه ينبغي تعويضه بأكثر من 600 مليون التي تقدمها الجامعة بقوله «كيف يعقل أن السيتكومات الباسلة التي يصرف عليها الملايير يتقاضي أصحابها أكثر مما تقدمه الرجاء وخاصة جمهورها من فرجة. أرى أنه حان الوقت لإعادة النظر في قيمة الدعم الهزيل».

 خلال حفل تقديم القميص فهم الأذكياء ممن واكبوا هذا العرض لماذا قلص الزيات في عام واحد جزءا كبيرا من مدوينية فريقه٬فالرجل أظهر من البراغاماتية الشيء الكثير٬أظهر أن رأس ماله ليس «الشكارة» كما قال وإنما أفكار ومقاربات يحملها معه ويريد فرضها على شركائه وهنا ربح الرهان برفع قيمة الإستفادة من الرعاة والمحتضنين لأكثر من 3 مليار سنتم٬ كما يريد فرضها على الجامعة نفسها بالتلويح لمنح فريقه حرية تسويق مبارياته بمفرده أو مكافأته أكثر من الآخرين.

وهذا طرح ليس وليد اليوم فقد أثير على عهد جامعة بنسليمان وقوبل بالرفض الشديد.

لكن ما نسيه الزيات وهو ينتقد التوجه الستاليني كما عبر عنه٬ أن الجامعة لا تقدم للرجاء 600 مليون سنتم فقط كل موسم. الجامعة تتحول من التقسيم الستاليني لكعكة النقل التلفزيوني٬لداعم استثنائي للرجاء وهو ما لم تفعله مع المغرب التطواني في حكايته مع لوبيرا الذي هدد الحمامة بالفيفا ولم تعامل به المغرب الفاسي الذي خصمت له الفيفا 3 نقاط من رصيده الموسم المنصرم بسبب نزاع خسره مع أحد لاعبيه السابقين.

الجامعة عاملت الزيات تحديدا معاملة استثنائية في واقعة التونسي خالد القربي ومؤخرا قضية ناتالي أساموا وسددت بدله حكم «الفيفا» كي لا تتعرض صورة الرجاء للخدش و تخصم نقاطه.

الجامعة سددت للإمارات الإماراتي فاتورة حسن الطير ورود كرول وغيرها من القضايا التي خسرها الفريق الأخضر٬وجنبته حرج الخصم الذي لا يليق بعالميته..

 بل أن الجامعة وفرت للرجاء طائرة خاصة في رحلة النهائي وتسدد له عن كل مباراة إفريقية فاتورة 25 تذكرة وإقامة وكافأته ب 300 مليون بعد لقب الكاف و 200 مليون بعد لقب السوبر..وغيرها من التسهيلات الأخرى التي تعوض القسمة الستالينية المتساوية بين كل الفرق في حكاية إيرادات التلفزيون ويرفضها الزيات..

 من حق الزيات أن يكون له طموح جارف يقوده لمضاهاة ميزانية الفرق التونسية كما قال، ومن حقه أن لا يبايع المذهب الستاليني في توزيع الثروات بالتساوي٬لكن ما ليس من حقه أن لا يقدم لي شخصيا جوابا على سؤال معلق ومهم توجهت له به داخل قاعة التقديم وأكرره له اليوم لأنه قضية رأي عام أججت غضب الغريم و صعيد الناصيري تحديدا:من حقك السي الزيات أن لا تحب ستالين وأفكاره٬ لكن ما ليس من حقك هو أن تصبح ستالين نفسه حين ترفض الكشف عن قيمة دعم وزارة الداخلية ؟

عن صحيفة المنتخب المغربية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزيات لا يحب ستالين الزيات لا يحب ستالين



GMT 16:25 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"كاف إقامة أمم أفريقيا 2023 في الصيف

GMT 14:14 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 05:33 2013 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

بيكهام يؤسس فريقًا في ميامي الأميركية

GMT 12:26 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ميغيل غاموندي يمنح أسبوع راحة للاعبي حسنية أغادير

GMT 08:10 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تمساح يبتلع كرة جولف أمام اللاعبين

GMT 02:44 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

أزمة الرياضات الفردية تتفاقم في المغرب

GMT 12:31 2017 الخميس ,30 آذار/ مارس

أولمبيك خريبكة يهزم سريع واد زم بهدف لصفر

GMT 20:44 2016 الأحد ,07 شباط / فبراير

لافان يمنح يوم راحة للاعبي المغرب الفاسي

GMT 18:39 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

برشلونة وآرسنال يحسمان مصير سواريز

GMT 19:46 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

وليد سليمان يشرح 3 مزايا لأجاي
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib