الرئيسية » مقابلات
الدكتور حسام شعبان

عمان ـ إيمان أبو قاعود

أكّد استشاري الجراحة العامة، وجراحة الأورام، والجراحة التجميلية لأورام الثدي الدكتور حسام شعبان أنَّ التوعية مهمة في الكشف عن سرطان الثدي، موضحاً أنَّ الكشف المبكر لسرطان الثدي يساهم في العلاج والشفاء من المرض نهائياً، لافتاً إلى أنَّ النساء، اللواتي يتعالجن من المرض عند اكتشافه مبكراً، يعيشن لأعوام طويلة، وهذا ينفي أن يكون هذا المرض مميت أو خطير، إذا تمَّ اكتشافه مبكرًا.
وبيّن شعبان، في حوار مع "الامارات اليوم"، أنَّ "مرض سرطان الثدي غير منتشر بصورة كبيرة في العالم، أو الدول العربيّة، وإنما إنتشار الحديث عن هذا المرض عبر وسائل الإعلام المختلفة هو ما ولّد شعورًا لدى الكثير بأنَّ المرض منتشر".
وشدّد شعبان على "الدور الهام للإعلام في التوعية من المرض، فضلاً عن أهمية الفحص الدوري للنساء، لاسيما في ضوء وجود أجهزة حديثة جديدة، تساهم في سرعة اكتشاف المرض".
وأوضح أنَّ "الكشف المبكر عن المرض لا يمنع حدوثه، ولكنه يساهم في العلاج، الذي قد يستغرق فقط 6 أشهر"، مبرزًا أنَّ "نسبة الشفاء للمرض في المرحلة الأولى والثانية تصل إلى 90%، أمّا في المرحلة الثالثة فتصل إلى 75 %"، مشيراً إلى أنَّ "نسبة انتشار سرطان الثدي في العالم هي في المرحلة الأولى والثانية، أمّا في الأردن والدول العربية فإن انتشار المرض بين النساء في المرحلة الثانية والثالثة".
ولفت شعبان إلى أنَّ "75% من حالات سرطان الثدي غير معروف الأسباب، و35% من الأسباب هي جينات وراثية، أو تأثير إشاعي وبيئي، أو من الهرمونات".
وأضاف "1% من سرطان الثدي يصيب الرجال بعد عمر 54 عاماً، ويكون أخطر، لأن الرجل لا يخطر في باله أن يكشف مبكرًا عن سرطان الثدي، وهنا تكمن خطورة سرطان الثدي في إكتشافه متأخراً، سواء للرجال أو النساء"، مشيرًا إلى أنّه "لا علاقة للعمر في الإصابة بسرطان الثدي".
وبشأن العلاقة الجنسية للمرأة، بعد إصابتها بسرطان الثدي، أكّد شعبان أنها "لا تتأثر"، لافتًا إلى "الدور الهام للزوج في حال إصابة زوجته، والذي يتمثّل في تقديم  الدعم النفسي والمعنوي، فهذا جزء مهم من العلاج، فضلاً عن مجموعات العلاج النفسي، حيث أنَّ النّساء اللّواتي شفين من المرض هنّ سبب في علاج أخريات".
وبشأن عملية ترميم الثدي بعد عملية استئصاله، اعتبر شعبان أنه "من الأفضل إجراء عملية الترميم فور الاستئصال، حتى لا تشعر المرأة بفقدانها للثدي".
ويرى شعبان أنّه "من الأفضل أن تعرف المرأة حقيقة مرضها، وإصابتها، والأفضل إخبارها من طرف طبيبها، لأنَّ الأهل يكونون في وضع نفسي صعب، ومنهارين، ما يسبّب الخوف والارتباك لدى المريضة".
وفي ختام حديثه إلى "الامارات اليوم"، شدّد شعبان على أنَّ "النساء مقصرات في الاهتمام بصحتهن"، وأضاف موضحاً "كما تهتم المرأة بمظهرها، وملابسها، وأسنانها، وعمليات التجميل، عليها أيضاً الاهتمام بصحتها، وأن تعتبر صحتها أولوية في حياتها، والكشف المبكر عن المرض، كونها أساس الأسرة، فإذا أصابها مرض أو توفيت، فإن غيابها يهدم الأسرة".

 

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

هشام عبدالله يكشف عن بعض التعليمات المهمة لضمان نجاح…
حسام مُوافي يكشف السبب الرئيسي لأمراض الصدر
الدكتور أحمد السبكي يُوضِّح أسباب تصحيح عمليات السمنة
أحمد الملا يوضح الحالات التي تُمنع فيها "الحامل" من…
خبير رياضي يُؤكِّد أنّ شهر رمضان فرصة كبيرة لفقدان…

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…
مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة