الرئيسية » أخبار اتحاد طنجة
نادي الاتحاد الرياضي لطنجة

الرباط - المغرب الرياضي

يعدّ نادي الاتحاد الرياضي لطنجة ناديا رياضيا مغربيا من مدينة طنجة، وليس فريقا حديث التأسيس بل هو امتداد لفريق "رجاء طنجة" ونتاج لاندماج "رجاء ميناء طنجة" والنهضة "التاريخية" لطنجة التي كانت تحمل سابقا اسم اتحاد طنجة وقبله اسم اتحاد شرطة طنجة، وبالعودة لأصل ظهور فريق "رجاء طنجة" نجد بأن النواة الأولى كانت هي فريق "اليونيسا" الذي كان يرأسه "أحمد الزيدي" المعروف بـ:"بابا أحمد" سنة 1944 قبل أن يتغير الاسم إلى "خوفينتوس دي سواني" ثم "رجاء السواني" في الموسم 1971/1970 وفي الأخير أصبح اسم الفريق: "رجاء طنجة"، أما مرحلة اندماج "ميناء طنجة" فامتد فقط لموسمين رياضيين ما بين سنة 1979 و1980 حيث كان الاسم: "رجاء ميناء طنجة" ليعود الفريق لاسمه الأصلي "رجاء طنجة"، وفي سنة 1983 التحق برجاء السواني مجموعة من خيرة لاعبي "الحسنية" و"النهضة" بعدد أكثر ليقرر بذلك تغيير اسم "الرجاء" إلى "الاتحاد" توج بلقب البطولة الوطنية لموسم 2018-2017.

اتحاد طنجة فريق ليس بالعريق بالمعنى الواسع فهو عريق بجمهوره أما إنجازاته فلا تكاد تذكر لأنه عبارة عن اتحاد فرق أخرى عريقة التي اختارت هذا النوع من التحالف لتشكيل ناد قوي بالمدينة ليصبح بعد ذلك الفريق الأول للمدينة بذلك ضمان قاعدة جماهيرية عريضة للمولود الجديد، لهذا ليست هناك إنجازات سوى الصعود للقسم الأول المغربي والتأهل لثلاث مرات لمباراة نصف نهائي كأس العرش المغربي. 

تأسس الفريق سنة 1983 وحقق الصعود للمرة الأولى سنة 1986. هو اتحاد مجموعة من الفرق المحلية وعلى رأسها نهضة طنجة، وقبل ذلك فقد كانت مدينة طنجة تتوفر على فرق كثيرة خصوصا الأجنبية. 

أبرز ما حققه النادي هو الفوز بلقب البطولة الوطنية المغربية لموسم 2017/2018، وقبله احتلال المركز الثاني موسم 1990 في دوري الدرجة الممتازة المغربي خلف المتصدر وحامل اللقب نادي الوداد الرياضي الذي حسم أمر البطولة بفارق الأهداف بعد تساويه في النقاط مع منافسه العنيد آنذاك اتحاد طنجة.

كانت المدينة بداية القرن الماضي لا تزال تحت نظام الوصاية الدولية وشهدت الرياضة المحلية بصفة عامة خلال هده الفترة ازدهارا كبيرا، فتم تأسيس مجموعة من الفرق التي حملت الطابع الوطني نذكر منها على سبيل المثال وداد طنجة، نادي قصبة طنجة، أطلس مرشان، كورونا طنجة ونهضة طنجة، مقابل أندية تمثل الجاليات الأجنبية المقيمة في المدينة إسبانيول طنجة، سيفليانا طنجة، إيبيريا، أونيون طنجة، وكانت هذه الأخيرة تتوفر على فرق محترفة حاولت بشتى الطرق جلب اللاعبين الوطنيين لتعزيز صفوفها ورغم ذلك وجدت منافسة شديدة من طرف الفرق الوطنية التي كانت تمارس بروح المقاومة والتحدي.

مع نهاية التسعينات تنفس أنصار نادي اتحاد طنجة ومدينة البوغاز الصعداء، إذ تقرر تشييد مركب رياضي عملاق يليق بمدينة طنجة بعد طول انتظار اطلق عليه ملعب ابن بطوطة بعد ملعب مارشال.

وضعت التصاميم والرسوم الهندسية والمجسمات العملاقة العصرية ومن المنتظر أن يصبح ملعب الفريق الرئيسي بعد نهاية الأشغال سنة 2010، ومن بين أهم لاعبيه عبر التاريخ نجد كلا من حسن وشوكورون واكالايا وعبدالله وحميدو التويجر والشريف رشدي وعبدالقادر دزيري والعروسي وشيتو وفتاح والخيضر وحمودان ومحمد بنمسعود وعلد الصمد أمعيش والمهدي النغمي وبيسطارة وعتيق شهاب.

قد يهمك أيضا :  

اتحاد طنجة ينفي رغبته في التعاقد مع المدرب بنهاشم

رابطة ألتراس "هيركوليس" تطالب برحيل ابرشان

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

اتحاد طنجة يظفر بـ"انتصاره الأول" هذا الموسم في الدوري…
إتحاد طنجة يعلن عن قرار جديد بعد الهزيمة أمام…
الأزمة المالية تبعد لاعبي اتحاد طنجة عن التداريب
اتحاد طنجة يبدأ استعداداته لمواجهة الوداد الرياضي
اتحاد طنجة يُبرم صفقتيْن جديدتيْن ويمدد عقد لاعبه أخريف

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
غوارديولا يؤكد أن لاعبو مانشستر سيتي يتألقون تحت الضغط
كلوب يبحث عن نهاية رائعة مع ليفربول قبل رحيله…

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة