الرئيسية » كرة قدم عالمية
شعار رابطة الدوري الإنجليزي

لندن - سليم كرم

يواجه الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم مستقبلا" غامضا" جرّاء امكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي "بريكسيت" بعد الاستفتاء المقرر في 23 يونيو المقبل. وسيكون لهذا الخروج  تأثير ايجابي بالنسبة للبعض، اذ ستفتح ابوابها عالميا بشكل كامل، وتقلص المنافسة بين اللاعبين المحليين ونظرائهم الاوروبيين القادمين باسعار رخيصة. اما بالنسبة لاخرين، فستصبح الاندية الانجليزية اقل جاذبية للاعبين النجوم من اوروبا، ما سيضعف الدوري ويعرض عقوده التجارية الوفيرة للخطر.

وحذرّت كارين برايدي نائبة رئيس وست هام العام الماضي: "سيكون لقطع انفسنا عن اوروبا عواقب وخيمة". وتتعلق مخاوفها بقوانين حريّة الحركة التي تسمح راهنا للاندية الانكليزية بالتعاقد مع لاعبين من الاتحاد الاوروبي من دون الحاجة لتوفير تصاريح عمل. اما اللاعبون من خارج الاتحاد الاوروبي، فيتعين عليهم تلبية معايير بشأن عدد مبارياتهم الدولية وتصنيف منتخباتهم الوطنية، بغية الحصول على تأشيرات دخول ولو انه يمكن منح بعضالاعفاءات.

واظهرت دراسة نشرتها صحيفة "جارديان" في سبتمبر الماضي ان ثلثي لاعبي البرمير ليج القادمين من الاتحاد الاوروبي لا تتوافر فيهم هذه المعايير. ومن بينهم رباعي مانشستر يونايتد الاسبانيان دافيد دي خيا وخوان ماتا والفرنسيان مورجان شنايدرلان وانطوني مارسيال ومدافعا تشلسي الفرنسي كورت زوما والاسباني سيزار اسبيليكويتا. وفي حال تقليص عدد النجوم، ستتراجع شعبية الدوري عالميا، وبالتالي سيخسر امام منافسيه من البطولات الاوروبية الكبرى على غرار البوندسليجا الالمانية والليجا الاسبانية.

ولم تتخذ رابطة الدوري موقفا علنيا من الاستفتاء، لكن ريتشارد سكودامور نائب الرئيس التنفيذي قال في خطاب في اكتوبر الماضي: "اعتقد اننا، في المملكة المتحدة، يجب ان نكون في اوروبا من منظور تجاري". ورفض الاتحاد الانجليزي بدوره التعليق، لكن بوصفه الوصي على الكرة البريطانية، تبدو الاستفادة من الخروج الاوروبي اكثر من تدويل البرمير ليج.وستجد الاندية انذاك صعوبة بضم اللاعبين الاوروبيين، ما سيفتح الطريق امام اللاعبين المحليين بحمل الوان اندية الدرجة الممتازة.

ويصمم الاتحاد الانجليزي على ايقاف نزيف اللاعبين المحليين في اندية البرمير ليج، وادخل قواعد تشدّد اجراءات طلب التأشيرات للاعبين من خارج الاتحاد الاوروبي.ويعتقد واين هارلينج عضو حزب الاستقلال في المملكة المتحدة، ان الخروج من اوروبا "بريكسيت" سيعبد طريق تطوير اللاعبين المحليين، على غرار مهاجم مانشستر يونايتد اليافع ماركوس راشفورد.وقال هارلينج لوكالة "فرانس برس": "يلعب راشفورد فقط بسبب ازمة اصابات، لكن مشكلة تواجد كثيرين من الاتحاد الاوروبي في البرمير ليج تحرم امثاله الحصول على فرصة اللعب".وتابع: "الاكاديميات غير قادرة على منح اللاعبين عقودا كاملة لان استقدام لاعب جاهز من الخارج ارخص لهم".

وفي وقت ترّدد اللاعبون البريطانيون تقلييديا باللعب خارج بريطانيا، سيكون اصعب على اللاعبين المحليين، على غرار الويلزي جاريث بايل المنتقل من توتنهام الى ريال مدريد عام 2013، بالانتقال الى القارة.

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

قمة ليفربول وموقعة أرسنال فى صدارة أبرز مواجهات السيتي…
ثلاثية للبايرن وثنائية لمبابي فى دوري أبطال أوروبا
إنتر ميامي بقيادة ميسي يواجه أورلاندو سيتي في الدوري…
ليفربول في ضيافة نوتينغهام فورست للابتعاد بصدارة الدوري الإنكليزي
عقوبة قاسية ضد بوجبا بسبب المنشطات تٌهدد مسيرته الكروية

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…
مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة

موقف ميسي النهائي من المشاركة مع الأرجنتين في أولمبياد…
مدرب إنتر ميامي يٌعلن إصابة ميسي ويوضح مدة غيابه
ليفربول يٌحدد سعر بيع محمد صلاح في الصيف