الرئيسية » أخبار المحترفين
الموهبة المغربية قيس رويز

الرباط - المغرب الرياضي

عادت الجماهير الى الملاعب الفرنسية الأحد للمرة الاولى منذ تفشي فيروس كورونا المستجد في مارس الفائت، وذلك من أجل متابعة مباراة ودية بين باريس سان جرمان بطل الدوري ومضيفه لوهافر الذي يلعب في الدرجة الثانية، حيث خرج الأول منتصرا بنتيجة كاسحة 9-صفر أمام زهاء 5 آلاف متفرج.وتوقفت منافسات كرة القدم في فرنسا في أوائل مارس الماضي بسبب جائحة "كوفيد-19"، قبل أن تقرر رابطة الدوري في أبريل إلغاء الموسم وتتويج باريس سان جرمان باللقب.

واستأنفت البطولات الاربع الاخرى من اصل الخمس الكبار (انكلترا، اسبانيا، ايطاليا، المانيا وفرنسا) منافساتها خلف ابواب موصدة بغياب الجماهير، فيما فتحت الاندية الفرنسية ابوابها في نهاية الاسبوع الحالي جزئيا امام المشجعين خلال مباريات ودية، على ألا يتعدى عدد الجماهير الخمسة آلاف شخص ووفق بروتوكول صحي صارم.والمباراة الأهم كانت بين لوهافر وسان جرمان الذي شارك بجميع نجومه من بينهم المغربي الواعد قيس رويز واستعد بأفضل طريقة لنهائي مسابقتي كأس فرنسا وكأس الرابطة والدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وبما أن العدد الاقصى المحدد بخمسة آلاف شخص يشمل اللاعبين والمدربين والمسؤولين والصحافيين ورجال الامن والعاملين، تم بيع ما بين 4 آلاف و4500 بطاقة في غضون دقائق معدودة، وفق ما ذكر لوهافر.وكان الحضور في ملعب "اوسيان" الذي يتسع لقرابة 25 ألف مشجع، قريبا من العدد الذي تواجد في آخر مباراة خاضها لوهافر على أرضه في آذار/مارس عندما حضر 5948 مشجعا لقاءه مع اوكسير ضمن منافسات الدرجة الثانية.

وقالت وزيرة الرياضة روكسانا ماراسينيانو التي كانت في المباراة "إنه فوز لكرة القدم الفرنسية، والرياضة بشكل عام. يسرني أن باستطاعة كرة القدم في فرنسا أن تستأنف نشاطها بشكل شعبي، بوجود المزيد من الناس في الملاعب. إنها الدولة الوحيدة في أوروبا الغربية القادرة على القيام بذلك".وتأمل رابطة الدوري الاسباني التي تنهي موسم الليغا في 19 يوليوز الحالي، أن تفتتح الموسم المقبل بحضور جماهيري بنسبة 30 في المئة من سعة الملاعب.

أما في المانيا التي وصل موسمها الكروي الى نهاية بتتويج بارين ميونيخ بطلا للعام الثامن تواليا، تدرس السلطات سيناريو مشابها فيما قد تقوم نظيراتها في انكلترا باختبار ذلك في أحداث خلال الصيف.وفي ايطاليا، لا تخطط الحكومة لاتخاذ أي قرار قبل "منتصف يوليوز".وتحتم على الجماهير ارتداء الكمامات الواقية خلال انتقالهم في أرجاء ملعب "أوسيان" واحترام مبادئ التباعد الاجتماعي الا الحاضرين ضمن مجموعة من الاصدقاء او افراد العائلة.

وتشكل المباراة التي انتهى شوطها بخماسية نظيفة بعد أن سجل كل من الأرجنتيني ماورو إيكاردي والبرازيلي نيمار ثنائية مقابل هدف لكيليان مبابي قبل أن يجري المدرب الألماني توماس توخل 10 تبديلات في بداية الشوط الثاني، اختبارا لسان جرمان قبل مواجهة سانت اتيان في نهائي الكأس في 24 تموز/يوليو، وليون في نهائي كأس الرابطة في 31 منه.وستقام المباراتان بحضور 5 آلاف متفرج على ملعب "ستاد دو فرانس" الذي يتسع لـ81 الف شخص، لكن ماراسينيانو الى أنه سيتم مراجعة عدد الحضور في 18 تموز/يوليو، وسوف تنظر في تعديله بحيث يتناسب مع حجم الملعب.ووقع سان جرمان في ربع نهائي دوري الأبطال بمواجهة أتالانتا الإيطالي الذي يستضيف لقاء الذهاب في 12 غشت.

وقد يهمك ايضا:

رويز يشعل المنافسة بين أرسنال وتشلسي والبارصا

موهبة مغربية تشعل المنافسة بين برشلونة وأرسنال

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

إبراهيم دياز نجم ريال مدريد يختار تمثيل منتخب المغرب…
مدرب "فروزينوني" الإيطالي ينوه بالمغربي وليد شديرة
سحب رخصة سياقة المغربي طارق تيسودالي في بلجيكا
أكاديمية محمد السادس لكرة القدم تُكرم اللاعب الراحل أسامة…
محسن بوريكة يٌراهن على جائزة هداف الموسم الرياضي

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
غوارديولا يؤكد أن لاعبو مانشستر سيتي يتألقون تحت الضغط
كلوب يبحث عن نهاية رائعة مع ليفربول قبل رحيله…

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة

إبراهيم دياز نجم ريال مدريد يختار تمثيل منتخب المغرب…
مدرب "فروزينوني" الإيطالي ينوه بالمغربي وليد شديرة
سحب رخصة سياقة المغربي طارق تيسودالي في بلجيكا