متظاهرون يطالبون بإنشاء مستشفى لعلاج السرطان
آخر تحديث GMT 03:42:34
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 03:42:34
المغرب الرياضي  -

376

متظاهرون يطالبون بإنشاء مستشفى لعلاج السرطان

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - متظاهرون يطالبون بإنشاء مستشفى لعلاج السرطان

متظاهرون يطالبون بإنشاء مستشفى لعلاج السرطان
الناظور - المغرب اليوم

تظاهر عدد من سكان إقليم الناظور، مساء اليوم، بساحة التحرير وسط مدينة الناظور، من أجل المطالبة بالتعجيل بإنشاء مستشفى متخصص في علاج أمراض السرطان."علاش جينا واحتجينا.. المستشفى لي بغينا"، و"السرطان يقتلنا والمستشفى لا وجود له"، و"أين المستشفى، أين العلاج، إنه السرطان"، و"الناظور يا منسية.. لا صحة لا تنمية"، شعارات من بين أخرى تم رفعها في الشكل الاحتجاجي الذي انطلقت الدعوة إليه من مواقع الواصل الاجتماعي.

وقد استجاب عدد من النشطاء لمبادرة حلق الرؤوس تضامنا مع المصابين بمرض السرطان، في حين اكتفى آخرون بالحضور ودعم المطلب الذي سبق رفعه منذ سنوات دون أن تتم الاستجابة إليه.

الوقفة عرفت مشاركة عدد من المصابين بمرض السرطان، وقالت واحدة منهم في كلمة لها إنها مصابة بالمرض وتضطر للسفر إلى الرباط وتترك خلفها أطفالها الصغار وتغيب عنهم لمدة طويلة، مشددة على أن ذلك أنهكها ماديا وصحيا واجتماعيا.

وطلبت المتحدثة من المسؤولين بالمغرب التعجيل بإنشاء مستشفى لعلاج أمراض السرطان بالإقليم للتخفيف من معاناة المصابين بالمرض الخبيث، شاكرة المتضامنين على مبادرتهم التي اعتبرتها إنسانية بامتياز.

وشدد المشاركون في الاحتجاج على استمرارهم في الترافع من أجل تحقيق المطلب الذي سبق أن تم الوعد بالاستجابة إليه دون الوفاء بذلك، مؤكدين أن الوضع لا يحتمل التأجيل في ظل ارتفاع عدد المصابين بالداء القاتل بالريف.

رمسيس بولعيون، ناشط مدني أحد الداعين إلى الشكل الاحتجاجي، قال في تصريح للجريدة الإلكترونية هسبريس، إن "ساكنة الناظور عبرت عن مطلب رئيسي ينتظره المواطنون منذ مدة، وهو إنشاء مستشفى خاص بعلاج مرض السرطان".

وأضاف: "اليوم الكرة عند الحكومة والمسؤولين من أجل تحقيق هذا المطلب الآني والعاجل، وقد شهدت الوقفة حضور جميع شرائح المجتمع، وقدمت شهادات مؤلمة لمرضى السرطان. الأمر لم يعد يتحمل اللعب بمشاعر الساكنة والمرضى".

بدوره، قال صبحي بوديح، ناشط جمعوي، إن "الفعاليات المدنية على اختلاف مشاربها استجابت بشكل إيجابي مع الدعوة إلى الاحتجاج"، مضيفا أن "المنطقة تعرف ارتفاعا مهولا يدق ناقوس الخطر في حالات المصابين والوفيات بسبب هذا الداء الخبيث، مع انعدام أي مؤسسة استشفائية بالريف".

واعتبر بوديح أن الشكل الاحتجاجي يشكل سبقا على المستوى الوطني، وقال: "لقد قام عشرات المشاركين بحلق رؤوسهم حدادا على أرواح المتوفين وتضامنا مع المصابين"، معتبرا أن شهادات عائلات المتوفين أو المصابين كانت مؤثرة جدا وتعكس المعاناة المزدوجة لأفراد العائلات مع بعد المؤسسات الاستشفائية وقلة الإمكانيات المادية.

وختم الناشط المدني تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية بالتأكيد على ضرورة الاستجابة بشكل مستعجل للمطلب، وقال: "آمل من أعماقي أن يلتقط المسؤولون نداء المرضى وذويهم، نداء يغلب عليه الجانب الإنساني أكثر من الجوانب الأخرى".
 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متظاهرون يطالبون بإنشاء مستشفى لعلاج السرطان متظاهرون يطالبون بإنشاء مستشفى لعلاج السرطان



GMT 22:14 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

اعتقال أربعة شبان بحوزتهم كوكايين بالناظور

GMT 17:43 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على شخص جثة هامدة داخل سيارته في الناظور

GMT 07:35 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

تفكيك عصابة مختصة في “تهريب البشر” بالناظور

GMT 21:52 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

إخماد حريق شب بإحدى العمارات في الناظور

GMT 14:33 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

تيفيز يدعو لاعبي "بوكا جونيورز" إلى الابتعاد عن التفكير

GMT 19:52 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

يعيش يشبه طريقة أسلوب لعبه بأسلوب زين الدين زيدان
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib