الزمالك والأهلي يتصارعان على المجد الأفريقي في نهائي القرن
آخر تحديث GMT 03:34:51
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 03:34:51
المغرب الرياضي  -

316

يشهد ملعب القاهرة مباراة نارية تقودها صافرة جزائرية

الزمالك والأهلي يتصارعان على المجد الأفريقي في نهائي القرن

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - الزمالك والأهلي يتصارعان على المجد الأفريقي في نهائي القرن

الأهلي المصري
القاهرة _ المغرب اليوم

تتجه الأنظار الجمعة، إلى ملعب القاهرة الدولي لمتابعة الكلاسيكو الأهم والأشهر في الشرق والأوسط بين عملاقي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا.النهائي الذي يترقبه الملايين من مشجعي الأهلي والزمالك، في كل أرجاء العالم وصفه المتابعون بأنه نهائي القرن في قارة أفريقيا، وخصوصا أنه يحدث لأول مرة بين العملاقين رغم أن مشاركات الناديين القارية بدأت قبل 34 عاما تقريبا.
ويحسم نهائي القرن ملامح اللقب الإفريقي الغائب عن خزائن الناديين فالأهلي هو الأكثر تتويجا بلقب دوري الأبطال برصيد 8 مرات ولكنه لم يذق طعم الفوز بالبطولة منذ عام 2013 قبل 7 أعوام كاملة.ويبقى الزمالك ثاني أكثر الأندية تتويجا بالبطولة بالتساوي مع مازيمبي الكونغولي برصيد 5 ألقاب، ولم يفز الأبيض أيضا باللقب منذ عام 2002 قبل 18 عاما كاملة.
حصار كورونا
حسم الاتحاد الإفريقي الجدل الدائر حول حضور بعض الجماهير في لقاء الأهلي والزمالك، بعدما أصدر بيانا مشتركا مع الاتحاد المصري لكرة القدم، مؤكدا إقامة اللقاء بدون حضور جماهيري بسبب ظروف انتشار جائحة كورونا.تأثير كورونا لم يتوقف بعد عند غياب الجماهير في النهائي، بل امتد لعدة أمور على رأسها تأجيل موعد النهائي نفسه من يوم 6 نوفمبر/تشرين ثان الجاري إلى غدٍ الجمعة.
كما أنه أبعد 6 نجوم عن المباراة على رأسهم ثلاثي الأهلي وليد سليمان والمالي أليو ديانج وصالح جمعة، بجانب ثلاثي الزمالك عبد الله جمعة ومحمود حمدي الونش ويوسف إبراهيم "أوباما".ورغم الغياب الجماهيري، إلا أن مبادرات نبذ التعصب التي تم إطلاقها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا أن الأجواء كانت متوترة بين جماهير ومسؤولي الناديين في الفترة الأخيرة.
موسيماني يقود أحلام الأهلي
يقود أحلام الأهلي مدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني الذي سبق له التتويج باللقب مع صن داونز ويبحث عن تحقيق نفس الإنجاز مع الفريق المصري.الأهلي استعد للمباراة بكل قوة، بعد أن تخطى عقبة أبوقير للأسمدة في ربع نهائي كأس مصر ودخل معسكرا مبكرا، اكتملت خلاله القوة الضاربة للفريق بعودة التونسي علي معلول الظهير الأيسر وجاهزية النيجيري جونيور أجاي، بينما تحيط الشكوك بمحمد هاني الظهير الأيمن حول قدرته على اللعب أساسيا.
موسيماني يتسلح بالضغط المكثف على دفاعات منافسيه وخصوصا أنه حقق الفوز في 6 مباريات من 7 لقاءات خاضها مع الأهلي ولكن قوة دفاع الأحمر تحت قيادة موسيماني كان ظاهرة لافتة، رغم غيابات بعض عناصره، فالأهلي استقبل هدفين فقط وهو ما يرجع أيضا لتألق الحارس الدولي محمد الشناوي.حسين الشحات هداف الأهلي في دوري أبطال أفريقيا برصيد 6 أهداف، سيكون أحد أبرز أسلحة موسيماني الهجومية، كما أن أجاي يعد أحد أهم أوراق الأهلي بخلاف عودة محمود عبد المنعم "كهربا" إثر تعافيه من وباء كورونا.
يخوض البرتغالي جايمي باتشيكو مهمة خاصة في الزمالك من أجل تحقيق الفوز باللقب الغائب وخصوصا أنه لم يفز من قبل بالبطولة القارية.الزمالك دخل معسكرا مبكرا بعد الفوز على نادي زد في ربع نهائي كأس مصر، ولم يعرف الفريق الأبيض طعم الهزيمة مع باتشيكو خلال 7 مباريات واستطاع تحقيق أهدافه مع الفريق بتحقيق وصافة الدوري المصري على حساب بيراميدز والتأهل لنصف نهائي الكأس والصعود لنهائي دوري الأبطال.
الزمالك سجل مع باتشيكو 13 هدفا خلال 7 مباريات ولكنه استقبل 5 أهداف ورغم طريقته التي يراها البعض دفاعية ومتحفظة إلا أن الأبيض لم يحافظ على نظافة شباكه سوى في لقائين فقط.وسيكون غياب محمود الونش وعبد الله جمعة ضربة دفاعية قوية للزمالك، خصوصا مع غياب الظهير الأيسر الآخر محمد عبد الشافي بسبب الإصابة ولكن الأبيض يراهن على تألق حارسه محمد أبوجبل الذي قدم مستويات رائعة بجانب دويتو خط الوسط المتناغم طارق حامد والتونسي فرجاني ساسي.
مصطفى محمد وأشرف بن شرقي سجلا 15 هدفا للزمالك من 27 هدفا أحرزها الفريق الأبيض في البطولة وهو ما يعكس أهمية دور ثنائي الهجوم الموهوب.ستشهد مواجهة الأهلي والزمالك، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، غدا الجمعة باستاد القاهرة، صراعا مشتعلا بين هدافي الفريقين.
ويتصدر قائمة هدافي دوري الأبطال، الجزائري كريم العريبي، مهاجم النجم الساحلي التونسي السابق، برصيد 10 أهداف.ويليه ثنائي الزمالك، مصطفى محمد (8) والمغربي أشرف بن شرقي (7)، والكونغولي جاكسون موليكا مهاجم مازيمبي (7).
ومن جانبه، أحرز الأهلي خلال مشواره في النسخة الحالية من البطولة، 34 هدفا، ويعتلي قائمة هدافيه حسين الشحات، برصيد 6 أهداف.ويأتي الظهير التونسي، علي معلول، في المركز الثاني بـ4 أهداف، وصلاح محسن بنفس الرصيد، ثم وليد سليمان بـ3 أهداف.
ويحضر بعد ذلك المغربي وليد أزارو بهدفين، وهو ذات رصيد كل من النيجيري جونيور أجاي، ومروان محسن، ومحمد مجدي أفشة، وحمدي فتحي.أما الزمالك فسجل 27 هدفا، خلال مشواره بالنسخة الجارية، ويتصدر هدافيه مصطفى محمد (8) ثم بن شرقي (7)، وهو ما يجعل الفرصة متاحة أمامهما، نظريا، للمنافسة على لقب الهداف، ويأتي خلفهما شيكابالا ومحمود علاء، بهدفين لكل منهما.
وعُقد الاجتماع الفني الخاص بمباراة الأهلي والزمالك المقرر لها مساء غدٍ على استاد القاهرة، في ‏نهائي دوري أبطال إفريقيا، اليوم (الخميس) باستاد القاهرة، بحضور سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة، ‏وسمير عدلي، المدير الإداري، وعمرو محب، المترجم، ووائل محمد ومحمد أسامة، ‏الإداريين.
وأسفر الاجتماع عن ارتداء الأهلي القميص الأحمر والشورت الأسود والجورب ‏الأحمر، فيما يرتدي الحارس الزي "الموف"، فيما يرتدي الزمالك الزي الأبيض كاملًا، ويرتدي الحارس الزي الأخضر.‏وخلال الاجتماع تم التأكيد على موعد وصول الفريقين إلى استاد القاهرة قبل ساعة ونصف الساعة ‏من انطلاق المباراة.‏
ويلتقي الأهلي نظيره الزمالك في التاسعة من مساء يوم غد الجمعة ضمن نهائي دوري أبطال أفريقيا.اظهرت نتائج مسحة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" إصابة ستة لاعبين في الأهلي والزمالك قبل القمة المرتقبة بينهما بواقع ثلاثة في كل فريق وفقا لما أعلنه محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية باتحاد الكرة.
وأظهرت نتائج المسحات التي أُجريت أمس الأربعاء أظهرت إصابة أليو ديانج ووليد سليمان وصالح جمعة بفيروس كورونا.أخطر مسئولو الاتحاد الإفريقى لكرة القدم "كاف"، مسئولى الأهلى والزمالك، بأن الحكم الجزائرى مصطفى غربال، سيكون حكم مباراة الفريقين المقرر إقامتها فى التاسعة من مساء غد الجمعة، فى نهائى دورى أبطال إفريقيا، على ستاد القاهرة، فى النهائى التاريخى الذى سيجمع بين الفريقين، حيث أنه سيشهد لأول مرة إقامة النهائى الإفريقى بين فريقين من نفس البلد.
ويعتبر الثنائي، المغربي أشرف بن شرقي والنيجيري جونيور أجاي، أحد أقوى الأسلحة الهجومية قبل موقعة الجمعة، حيث يعول البرتغالي جيمي باتشيكو والجنوب أفريقي موسيماني، مدربا الزمالك والأهلي، على الترتيب، آمالا كبيرة على كل منهما لإنهاء المعركة الفنية لصالحه.
الفتى المدلل
لا شك أن أشرف بن شرقي، هو الآن الفتى المدلل لجماهير القلعة البيضاء، حيث انضم للزمالك مطلع الموسم الجاري، وبرهن على قوة شخصيته داخل المستطيل الأخضر وخصوصا في المواعيد الكبرى والمباريات النهائية.من اليوم الأول له في البيت الأبيض، فرض بن شرقي أحكامه وكانت بصمته الأولى مع الزمالك، هي المساهمة في حصد الفريق لقب كأس مصر على حساب بيراميدز، حيث سجل وقتها هدفين في ثلاثية الزمالك.
وظهرت قدرات بن شرقي الاستثنائية في السوبر الأفريقي أمام الترجي التونسي، حيث كان رجل المباراة الأول، بعدما سجل هدفين قاد بهما الزمالك للفوز على بطل تونس بنتيجة (3-1).هدف آخر سجله بن شرقي، في فريق باب سويقة، لكن في ربع نهائي النسخة الحالية، والذي ساهم بقوة في بلوغ الزمالك دور الثمانية بعد الفوز ذهابا بالقاهرة (3-1) والخسارة إيابا في تونس بهدف دون رد.
واصل لاعب الوداد الأسبق تألقه في المباريات الكبرى، حيث قاد الزمالك للفوز على الرجاء المغربي في الدار البيضاء بهدف دون رد في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال، وفي مباراة الإياب صنع هدف التعديل للتونسي فرجاني ساسي في لقاء انتهى بثلاثية جديدة للفرسان.
ويمتاز بن شرقي بقدرات كبيرة في المراوغة وصناعة وتسجيل الأهداف وإجادة اللعب في جميع مراكز الهجوم، سواء في صناعة اللعب أو الجناحين الأيسر والأيمن والزيادة في بعض الأوقات لأداء دور رأس الحربة الصريح.
وسجل الدولي المغربي في مشواره مع الزمالك بدوري الأبطال حتى الآن 7 أهداف وصنع 4 آخرين، خلال 11 مباراة شارك خلالها بالنسخة الحالية، ويطمح للتسجيل في النهائي لخدمة فريقه والاقتراب من لقب الهداف.
نسر الأهلي
جونيور أجاي أحد الأسلحة الهجومية الفعالة في القلعة الحمراء، التي يعتمد عليها كل مدرب يتولى القيادة الفنية للفريق، وحاليًا يعرف الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، كيف يستفيد من قدراته الفائقة في إرهاب الخصوم.
ويجيد اللاعب النيجيري اللعب كجناح وكذلك في أداء دور رأس الحربة الصريح، ودائما ما يشكل خطورة هجومية لفريقه بالتقدم من الخلف للأمام.قدم أجاي أحد أبرز مواسمه مع القلعة الحمراء هذا العام ورغم تراجع نسبة تهديفه في المشوار الأفريقي، إلا أنه دائما ما كان سببا في خلق نسبة الاستحواذ للأحمر وتحقيق الانتصارات.
ويمتاز النسر النيجيري بسرعته الكبيرة وضربات الرأس حينما يقوم بأداء دور رأس الحربة في بعض المباريات، كما أنه من اللاعبين أصحاب الحظ الكبير أمام الزمالك، إذ هز شباك الفارس الأبيض في 3 مناسبات سابقة جميعها حسمها الأهلي بالفوز.

وقد يهمك ايضا:

وكيل الثلاثي المغربي يؤكد أنه لا يوجد مشاكل مع الأهلي والزمالك

رضا عبد العال يُفاجئ الجميع قبل نهائي أفريقيا بين الأهلي والزمالك

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزمالك والأهلي يتصارعان على المجد الأفريقي في نهائي القرن الزمالك والأهلي يتصارعان على المجد الأفريقي في نهائي القرن



GMT 21:49 2015 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

"نيسان" تنسحب من بطولة العالم لسباقات التحمل للسيارات 2016

GMT 16:55 2016 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

نادال الواثق من قدرته على المنافسة في 2016 يبلغ النهائي

GMT 04:07 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

أولى مبارايات إياب نصف نهائي كأس العرش الأربعاء

GMT 04:07 2013 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

إدارة الريال تخطط للتخلص من مورنيو
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib