لمياء بنت بهيان تؤكد أن طموحات السعوديات لا حدود لها والدعم السخي وضعهن في «قلب صناعة الرياضة»
آخر تحديث GMT 03:34:51
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 03:34:51
المغرب الرياضي  -

316

لمياء بنت بهيان تؤكد أن طموحات السعوديات لا حدود لها والدعم السخي وضعهن في «قلب صناعة الرياضة»

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - لمياء بنت بهيان تؤكد أن طموحات السعوديات لا حدود لها والدعم السخي وضعهن في «قلب صناعة الرياضة»

الاتحاد السعودي لكرة القدم
الرياض - المغرب الرياضي

كشفت لمياء بنت بهيان، عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن توافر فرص غير مسبوقة للمرأة السعودية لتشغل أعلى المناصب القيادية في القطاع الرياضي وجميع مجالات المجتمع الأخرى، مؤكدة أن عدد الفتيات بين الأعمار 5 و15 اللاتي يمارسن الرياضة أسبوعياً قارب الـ200 ألف فتاة، معبرة في الوقت ذاته عن فخرها بما حققته المرأة السعودية في المملكة، وأنهم محظوظون بالدعم الكبير واللامحدود الذي يجدونه من القيادة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقالت رئيس الإدارة النسائية في الاتحاد السعودي لكرة القدم في حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يوافق اليوم (الأربعاء) 8 مارس (آذار) الحالي: إن المرأة السعودية لديها طموحات عالية جداً، وإنها واثقة من أن السعوديات سيحققن كل ما يسعين إليه في ظل الدعم السخي لهن.وشددت لمياء الفائزة بجائزة «رياضة المرأة 2022»، المقدمة من اللجنة الأولمبية السعودية لدورها في تفعيل البطولات النسائية بشكل مميّز وإطلاق الدوري النسائي السعودي بشكل رسمي، على أن الدوري السعودي للسيدات نجح بشكل لافت في الموسم الكروي الذي انتهى الشهر الماضي، مضيفة أنهم يستعدون لموسم كروي أفضل ونتائج أكبر وطموحات أعلى.وأوضحت، أن المنتخب السعودي للسيدات سيدخل تصنيف «فيفا» الذي يصدره شهرياً الاتحاد الدولي لكرة القدم هذا الشهر، مؤكدة أن هذا إنجاز هائل لكرة السيدات السعودية.

حظيت المرأة السعودية بدعم كبير من القيادة لتمكينها في العمل الرياضي وغيره من المجالات... كيف تصفين ذلك؟

- تعيش المملكة العربية السعودية فترة تحولية بفضل «رؤية المملكة 2030»، التي يعدّ تمكين المرأة ركيزة أساسية فيها. وتتوفر اليوم فرص غير مسبوقة للمرأة لتشغل أعلى المناصب القيادية في القطاع الرياضي وجميع مجالات المجتمع الأخرى. وتشير آخر الإحصائيات إلى أن 37 في المائة من القوى العاملة من النساء، كما وصل عدد الفتيات بين الأعمار 5 و15 اللاتي يمارسن الرياضة أسبوعياً إلى 200 ألف فتاة تقريباً، وتتنافس العديد من الرياضيات في المسابقات الرياضية المحلية والعالمية، كمنافسات كرة القدم وسباقات الرالي والتنس والمبارزة والجودو، وغيرها.

اليوم يصادف اليوم العالمي للمرأة... ماذا تقولين كامرأة سعودية في هذا الشأن؟

- فخورون جداً بكل ما حققته المرأة السعودية في المملكة، ونحن محظوظون بالدعم الكبير واللامحدود الذي تقدمه القيادة الرشيدة متمثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد. لدى المرأة السعودية طموحات عالية جداً ونحن واثقات من أننا سنحقق كل ما نسعى إليه بفضل هذا الدعم السخي.

 كيف ترين فرص وحظوظ القيادة النسائية في المنظمات الرياضية السعودية؟

- قرابة الـ40 اتحاداً رياضياً سعودياً لديهم منتخب وطني للسيدات، كما تشغل سبع سيدات اليوم منصب رئيسة اتحاد رياضي. وبناءً على هذه الأرقام، فنحن بالفعل نشهد تطوراً كبيراً ونمو حجم مساهمة القيادات النسائية داخل المنظمات الرياضية السعودية، سواء في الرياضة نفسها أو في الجانب الإداري. أشعر بالفخر بما تحقق للمرأة السعودية ومساهماتها الفاعلة في التحول الرياضي للمملكة، هذه المساهمات التي لم تكن ممكنة دون الدعم الكبير الذي حصلنا عليه من قِبل الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة.

 كيف ترين أول موسم رسمي للدوري السعودي للسيدات لكرة القدم وكذلك دوري الدرجة الأولى؟

- لقد كان النجاح الذي حققناه في الموسم الأول رائعاً، ونحن الآن مستعدون للموسم المقبل لنحقق نتائج أكبر وأفضل. ولعل أجمل ما رأيناه في الموسم الأول هو الدعم الجماهيري الكبير، سواء في المملكة أو على المستوى العالمي. ما يجعلنا نشعر بالفخر أكثر هو أن كلتا البطولتين نجحت في جذب لاعبات دوليات من أكثر من 20 دولة للانضمام إلى أنديتنا، وتشمل هذه الدول إنجلترا، وهولندا وألمانيا، وعدداً من الدول العربية مثل المغرب، ومصر، والأردن، والبحرين، والعراق وتونس. أود أن أغتنم هذه الفرصة لأبارك لنادي النصر فوزه بلقب الدوري الممتاز للسيدات ولنادي الرياض تحقيقه لقب بطل دوري الدرجة الأولى للسيدات.

 هل أنتم راضون عن الأداء الذي ظهرت عليه الأندية السعودية التي شاركت في دوري السيدات؟

- بالتأكيد. نحن فخورون للغاية بالشكل الذي ظهر فيه الموسم الأول والأداء الممتاز الذي قدمته جميع الأندية. نشكر جميع من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز ولجميع الأندية الـ25 المشاركة في الموسم الأول لكلٍ من الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى وإداراتها وطواقمها الفنية. ونشكر أيضاً جميع اللاعبات والمجتمع السعودي الذي لم يكن هذا النجاح ممكناً لولا دعمه.

بصفتك مسؤولة عن الدوري السعودي للسيدات، كم نسبة السعوديات المشاركات وكم عدد الأجنبيات اللاتي شاركن مع الأندية في الدوري؟

- بلغ العدد الإجمالي للاعبات 694 لاعبة حتى يومنا هذا، وهذا الرقم يشكل زيادة هائلة بنسبة 83 في المائة بالمقارنة مع عدد اللاعبات المسجلات في العام 2021. من بين الـ694 لاعبة، نحو 50 لاعبة من 20 جنسية مختلفة حول العالم، بينما باقي اللاعبات هن سعوديات. فخورون بأن أنديتنا استقبلت فتيات سعوديات موهوبات لا تتجاوز أعمارهن 17 عاماً من شتى مدن المملكة.

 منتخب السعودية للسيدات لكرة القدم بدأ في خوض مبارياته الرسمية الودية منذ عام تقريباً... متى سيدخل التصنيف الدولي الخاص بـ«فيفا»؟

- هذه هي اللحظة التي كنا نسعى للوصول إليها، ويسعدنا أن نتوّج جميع الجهود التي بذلناها بدخولنا التصنيف الدولي مع نهاية هذا الشهر، بإذن الله. دخولنا التصنيف العالمي يعني الكثير لنا، فهو إنجازٌ هائل لكرة القدم النسائية في المملكة. لقد نجحنا في تحقيق نجاحات كبيرة في بضع سنوات منذ الإعلان عن تأسيس المنتخب السعودي لكرة القدم للسيدات، ونجحنا في لعب أولى مبارياتنا في فبراير (شباط) 2022. وأؤكد لكم أن كل ما تم تحقيقه حتى هذه اللحظة هو مجرد بداية لما سيأتي مستقبلاً، فطموحاتنا كبيرة لا حدود لها.

 لم نرَ حتى اللحظة منتخبات للناشئات والشابات للمنتخب السعودي... هل هناك خطة قريبة حيال ذلك؟

- لقد أعلنا بالفعل الشهر الماضي عن تأسيس المنتخب الوطني للناشئات تحت 17 عاماً، حيث خاضت اللاعبات ثلاثة معسكرات تدريبية حتى الآن. وخاض منتخب الناشئات أول مباراة رسمية ضد ناشئات الكويت قبل أيام عدة. تحظى المنتخبات الوطنية للشباب بأهمية كبيرة عندما تخطط لتطوير اللعبة ككل وبناء نجوم المستقبل للمنتخب الأول.

 هل هناك مدربات سعوديات يقدن الأندية النسائية. وهل هناك خطط بشأن تدعيم الأجهزة الفنية بسيدات يحملن شهادات في مجال التدريب؟

- وصل عدد المدربات إلى أكثر من 1000 مدربة حاصلات على مختلف الرخص التدريبية، وتعدّ هذه زيادة هائلة بنسبة 792 في المائة بالمقارنة مع العام 2021. يركز الاتحاد السعودي لكرة القدم على تطوير المدربات بشكل أساسي، ونحن فخورون بمدرباتنا الوطنيات اللاتي يثبتن تطورهن باستمرار ويشاركن في العديد من الدورات المحلية والدولية. ولعل ما حققته المدربة دُنـى رجب يزيد فخرنا بما يمكن أن تنجزه المرأة السعودية في القطاع الرياضي، حيث أكملت مؤخراً المرحلة الأولى من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية A.

 تم الكشف قبل شهرين عن أول حَكمة للسيدات وهي العنود الأسمري. هل يمكن أن نراها تقود مباريات في الدوري السعودي للمحترفين للرجال؟

- فخورون جداً بما حققته العنود الأسمري، فإنجازها سيفتح المجال أمام عدد أكبر من السيدات اللاتي يرغبن في خوض عالم التحكيم في كرة القدم والحصول على اعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 ماذا عن الحَكمات الأخريات... كم حَكمة تعمل في الكرة النسائية حالياً؟

- لدينا حالياً 63 حكمة، بزيادة قدرها 28 في المائة عن العدد المسجل في العام 2021، وجميعهن متحمسات للتطور والنمو في هذه المهنة، ويسعين لاكتساب الكثير من الخبرات في بطولات الدوري المحلية.

 سيقام كأس آسيا للسيدات عام 2026 والسعودية مرشحة للفوز باستضافة البطولة... هل يستطيع أخضر السيدات المنافسة رغم حداثة عهده في آسيا من حيث الخبرة والحضور الإقليمي والقاري والدولي، وإلى ماذا تتطلعون في البطولة؟

- لم يتم التأكد من استضافة المملكة للبطولة حتى الآن، لكننا بالتأكيد حريصون على أن يتفوق ملف استضافة المملكة لهذه البطولة على الملفات الأخرى وتكرار النجاح الذي حققناه عند فوز ملفنا لاستضافة كأس آسيا للرجال 2027. نؤمن بأننا نمتلك كل ما يلزم لتنظيم بطولة استثنائية تقديم تجارب فريدة لكرة القدم للسيدات على المستوى القاري، وتمثل هذه البطولة فرصة فريدة لاستضافة أفضل المنتخبات الآسيوية والتواصل مع مشجعي كرة القدم وإلهام الأجيال المقبلة، فكرة القدم للجميع. نسعى من خلال هذه الاستضافة إلى تطوير كرة القدم للجميع، وتحديداً لمنتخبنا الوطني للسيدات.

 لم يحظَ أول دوري للسيدات بفرصة النقل التلفزيوني... هل سيكون هناك بث تلفزيوني في الموسم المقبل؟

- بالطبع، نخطط لنقل مباريات دوري السيدات تلفزيونياً، بما يوفر منصة تساعد في تعزيز انتشار كرة القدم النسائية وإلهام الفتيات الصغيرات لمتابعة شغفهن في الرياضة. وقد تم بث البطولة الدولية الودية الأخيرة في الدمام على قنوات «إس إس سي» وعلى «منصة (فيفا)» للجمهور حول العالم. وأيضاً تم بث مباريات منتخبنا الودية ضد إندونيسيا.

قد يهمك ايضاً

 

رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم يعُلق على انتقال رونالدو لنادي النصر

السعودية تدعو موتسيبي لزيارتها بعد تزكيته رئيسًا للـ"كاف"

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لمياء بنت بهيان تؤكد أن طموحات السعوديات لا حدود لها والدعم السخي وضعهن في «قلب صناعة الرياضة» لمياء بنت بهيان تؤكد أن طموحات السعوديات لا حدود لها والدعم السخي وضعهن في «قلب صناعة الرياضة»



GMT 21:49 2015 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

"نيسان" تنسحب من بطولة العالم لسباقات التحمل للسيارات 2016

GMT 16:55 2016 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

نادال الواثق من قدرته على المنافسة في 2016 يبلغ النهائي

GMT 04:07 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

أولى مبارايات إياب نصف نهائي كأس العرش الأربعاء

GMT 04:07 2013 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

إدارة الريال تخطط للتخلص من مورنيو
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib