مؤشرات تكشف أن لاعبي الجيش الملكي سيجتازون السنوات العجاف
آخر تحديث GMT 03:36:51
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 03:36:51
المغرب الرياضي  -

1753

مؤشرات تكشف أن لاعبي الجيش الملكي سيجتازون السنوات العجاف

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - مؤشرات تكشف أن لاعبي الجيش الملكي سيجتازون السنوات العجاف

الجيش الملكي
الرباط - المغرب اليوم

يواصل الجيش الملكي إستعداده لاستئناف البطولة، وكله آمال ليكون في أفضل حال، حيث يلتزم اللاعبون بحجرهم الصحي، ويواصلون  تداريبهم بكل جدية ومسؤولية، خاصة أن كل المؤشرات تؤكد أن استئناف  البطولة سيكون صعبا على جميع الأندية، أمام رغبتها الجامحة لتسجيل النتائج الإيجابية، رغم الإكراهات التي ستواجهها خاصة على مستوى الإيقاع والوصول للجاهزية المطلوبة، ويبقى الجيش من الأندية التي تتطلع للأفضل لتحقيق الأهداف وأهمها الإرتقاء في الترتيب.

سنوات عجاف

 لم يتعود الجيش أن يجد نفسه لفترة طويلة خارج واجهة المنافسة على الألقاب، وهو الذي يعتبر من الأندية التي صالت وجالت في البطولة وكذاا المنافسات القارية، ويعتبر أيضا خير سفير للكرة المغربية، غير أن هذه الإنجازات أصبحت من الماضي، ووجد الفريق العسكري نفسه يمارس في الظل لأكثر من عقد من الزمن.

 وكان آخر لقب فاز به، هو كأس العرش سنة 2009، علما أن آخر لقب  على مستوى البطولة كان سنة 2007، أما على الصعيد القاري، فقد فاز بآخر لقب إفريقي سنة 2005، بكأس الكونفدرالية الإفريقية مع المدرب محمد فاخر، وتوالت السنوات بعد هذه الإنجازات دون أن يتمكن من تحقيق أي لقب.

موسم المتغيرات

 راهن الجيش على التغييرات، بعد المواسم المتواضعة التي وقع عليها، سواء على المستوى التقني أو البشري، حيث تعاقد مع المدرب عبدالرحيم طاليب الذي يملك تجارب كبيرة وترك بصمات جيدة في تجاربه السابقة، رغم أنه كان يدرك صعوبة المهمة، خاصة أمام انتظارات مكونات الفريق ورغبتهم في استعادة التوهج بعد أن أضناهم التراجع لذي ضرب القلعة العسكرية.

وكانت أولى الرهانات هي التغييرات البشرية، خاصة أنه وجد أن 14 لاعبا إنتهت عقودهم، فيما لم يعد للاعبين آخرين مكان بالقلعة، وكان عليه أن يبحث عن سد هذه الفراغات، حيث اعتمد على لاعبين شباب من قسم الهواة والدرجة الثانية، وبعض اللاعبين الآخرين المجربين، وأبرزهم علي بامعمر وعبد الإله عميمي، علما أن تركيبة الفريق العسكري تغيرت بنسبة جد كبيرة، ولم يبقى من لاعبي الموسم الماضي إلا المالي أبوبكر تونغارا.

أرقام قبل التوقف

 تباينت نتائج الجيش الملكي هذا الموسم بين الإيجاب والسلب، ولم يستقر الفريق العسكري كثيرا في مشواره، واعتبر عبدالرحيم طليب أن ذلك راجع  للتغييرات التي عرفها الفريق، وبحث اللاعبين عن الإنسجام فيما بينهم وكذا قلة خبرة أغلبهم، خاصة أن مجموعة من اللاعبين يمارسون لأول مرة في قسم الأضواء.

 ومع ذلك ساد ارتياح لمشوار الجيش، حيث يحتل الفريق العسكري المركز الخامس، وهو مركز يسمح له بالمنافسة على أحد المراكز المؤدية للمشاركة في المسابقة الإفريقية، عند استئناف البطولة.

 ومن أصل 20 مباراة سجل الجيش 9 انتصارت و4 تعادلات و7 هزائم، ويملك خط هجوم قوي وسجل 26 هدفا، فيما يبدو أن هناك نوعا من الإرتباك في الدفاع، حيث دخلت مرمى الفريق 21 هدفا، وهو الشيء الذي كان قد أشار له طاليب وعالجه مع توالي المباريات.

برنامج موحَد

 مباشرة بعد أن بدأ الحجر الصحي، إنخرط لاعبو الجيش في تداريبهم اليومية، حيث كانت المرحلة الأولى عبارة عن تمارين حرة، دون قيود، فيما عرفت المرحلة الثانية تداريب وفق برنامج موحد، وضعه الطاقم التقني، ويتم الإلتزام به من طرف اللاعبين.

ورغم أن التداريب في البيت لا توازي الإستعداد الجماعي إلا أن اللاعبين كانوا مطالبين بالإلتزام  بالبرنامج، مع اتباع كل نصائح المعد البدني حسن بنعزوز، كما يطالب الطاقم الطبي من اللاعبين الإلتزام أيضا بحمية غذائية لتفدي الزيادة في الوزن،  خاصة أن اللاعبين يقضون وقتا طويلا في منازلهم.

بأي استفادة؟

 لا شك أن الجيش يعتبر من المستفيدين من توقف البطولة، خاصة أنه سجل نتائج غير مستقرة في الدورات الأخيرة من البطولة، إذ لم يفز في آخر أربع مباريات، وتسرب نوع من الضغط على اللاعبين، بسبب هذا التراجع في النتائج، لذلك كانت الفرصة من أجل ترتيب الأوراق وإعادة شحن البطارية، وتذويب مرحلة الفراغ التي مرَ منها العساكر، ولو أن فترة التوقف قد طالت.

 وخطط الطاقم التقني للجيش أن تكون الإستفادة أكبر من التدريبات في الحجر الصحي، من خلال البرامج المتنوعة التي إعتمد عليها، والمتابعة الصارمة، مع الإعتماد على معالج نفسي في شخص الكاتب العام الطيب بناني، الذي له شهادة في هذا المجال.

العودة بأي أهداف؟

 يترقب الجيش  قرار المسؤلين حول العودة لإستئناف التداريب والبطولة، وكباقي الأندية، وضع عدة أهداف يسعى لتحقيقها عند عودة عجلة البطولة للدوران، أهمها أن يكون عند تطلعات لجماهير العسكرية، وأن يسجل نتائج إيجابية، ويستقر في نتائجه.

أما على المستوى العام، فأكيد أن عين الجيش منصبة على أحد المراكز المتقدمة، التي تخول له المشاركة في المنافسة الإفريقية، عطفا على ترتيبه الخامس، رغم ن هذا الهدف لن يكون  من السهل تحقيقه أمام المنافسة التي يعرفها طابور المقدمة، غير أن الرغبة الجامحة للجيش للعودة إلى الواجهة والمصالحة مع المشاركات لخارجية، قد تدفعاه إلى وضع كل إمكانياته من أجل تحقيق هذ الهدف.

قد يهمك ايضا

طاليب يرفع إيقاع التدريبات في الجيش

الجيش الملكي يبحث عن مخرج لعودة نجمه إلى المغرب

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤشرات تكشف أن لاعبي الجيش الملكي سيجتازون السنوات العجاف مؤشرات تكشف أن لاعبي الجيش الملكي سيجتازون السنوات العجاف



GMT 18:32 2022 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن راشد يؤكد أن المستحيل ليس مغربياً

GMT 22:31 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

أشرف حكيمي يلامس المجد على أرض مصر

GMT 16:33 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

هاري لم يتعرض للكسر وتنتظره مواجهة أخرى مع ريكو

GMT 01:41 2013 الإثنين ,03 حزيران / يونيو

فيلانوفا يقرر مصير فابريغاس مع "الكتالوني"

GMT 10:48 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

موجوروزا تعرب عن سعادتها بعد حصد لقب مونتيري
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib