بن شماس يبحث مع رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الكولومبي تعزيز العلاقات الثنائية
آخر تحديث GMT 05:04:11
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 05:04:11
المغرب الرياضي  -
أخر الأخبار

1692

احتفاء بمرور 40 عاما على إقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين

بن شماس يبحث مع رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الكولومبي تعزيز العلاقات الثنائية

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - بن شماس يبحث مع رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الكولومبي تعزيز العلاقات الثنائية

رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش يبحث مع رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الكولومبي تعزيز العلاقات الثنائية
الرباط – هناء امهني

عبّر رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، خلال استقباله رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الكولومبي والوفد المرافق له،  عن "اعتزازه القوي بأهمية هذه الزيارة التي تأتي في سياق الاحتفاء بمرور 40 عاما على إقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، معربا عن أمله في أن "تساهم في تعزيز وتوطيد العلاقات المتميزة التي تجمع بين برلماني البلدين الصديقين".

 ودعا رئيس مجلس المستشارين، برلمانيّ البلدين إلى استثمار الإرادة السياسية القوية، والحوار السياسي الدائم، والقواسم والقيم المشتركة، والفرص التي يتيحها الموقع الجيواستراتيجي، وكذا المؤهلات التي يزخر بها البلدان للارتقاء بهذه العلاقات إلى مستوى بناء شراكة نموذجية شاملة قائمة على منطق تعاون (رابـــح ـ رابــح) بين الجانبين، مؤكدا أن تعزيز التعاون (جنوب ـ جنوب)، وضمنه التعاون مع دول أميركا اللاتينية، يعد خيارا استراتيجيا للمغرب، يرعاه عاهل البلاد الملك محمد السادس.

وجدّد بن شماش شكره لكل مكونات مجلس المستشارين، "لموقفهم النبيل والتاريخي الذي عبر عنه البرلمان الكولومبي بمجلسيه من خلال قراره الصادر في ديسمبر / تشرين الأول 2018 والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية، واعتباره لمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للبلاد الأساس الأمثل والوحيد الذي يتمتع بالجدية والمصداقية من أجل إيجاد حل للنزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية تحت السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة".

وأكد رئيس المجلس أن الجيل الجديد من السياسيين في أميركا اللاتينية، اقتنعوا بحقيقة النزاع حول الصحراء المغربية باعتباره أحد مخلفات "الحرب الباردة"، وبضـرورة إرساء علاقات شراكة وتعاون مع المغرب كبلد جدير بالثقة، وكنموذج تنموي وديمقراطي متفرد في المنطقة، من أجل تحقيق طموحات وانتظارات شعوب دول الجنوب، وتدارك الفرص الضائعة التي فرضها المنطق السابق الذي رهن علاقات التعاون في اعتبارات أيديولوجية ضيقة.

وأكد  رئيس المجلس في هذا الصدد أن "هذه المرتكزات هي التي انبنى عليها الموقف المغربي بخصوص الأزمة بفينزويلا من خلال دعم التغيير والتحول الديمقراطي السلمي، وحرص المملكة على دعم المسارات الديمقراطية وترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة".

ودعا بن شماش ممثلي البرلمان الكولومبي إلى التفكير المشترك في سبل تعزيز التعاون البرلماني على المستويين الثنائي بين البلدين وعلى المستوى المتعدد الأطراف من خلال خلق آلية للتعاون  الثلاثي( مغربية افريقية كولومية)، والانخراط في المبادرة الطموحة التي أطلقها البرلمان المغربي، والرامية إلى تأسيس منتدى برلماني (أفريقي أميركي لاتيني) كفضاء للترافع حول القضايا الراهنة والطموحات العادلة لشعوب القارتين، حيث استعرض الأشواط النوعية التي تحققت في مسار إرساء هذه المبادرة التي حظيت بدعم مختلف الاتحادات والمنظمات الجهوية والقارية بكل من افريقيا وأميركا اللاتينية.

قد يهمك أيضاً :

حكيم بن شماس يُقدِّم روايته بشأن واقعة نسف مناظرة بمشاركة وفد إسرائيلي

حكيم بن شماس يكشف عن أخطار التطرف في منطقة البحر الأبيض

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بن شماس يبحث مع رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الكولومبي تعزيز العلاقات الثنائية بن شماس يبحث مع رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الكولومبي تعزيز العلاقات الثنائية



GMT 15:05 2012 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

جدو : أتمنى مواجهة فريق تشيليي في نهائي مونديال الأندية

GMT 03:19 2016 الأحد ,30 تشرين الأول / أكتوبر

بامعمر عازمٌ على هزم "الوداد" قبل مباراة"آسفي"

GMT 16:43 2013 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال السوداني يستعد لمواجهة الأمل عطبرة بـ"بخيت"
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib