عموتة يرفع سقف الطموح بالأردن ومطالب باستغلال الإنجاز لتحقيق نهضة كروية
آخر تحديث GMT 03:03:44
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 03:03:44
المغرب الرياضي  -
أخر الأخبار

1240

عموتة يرفع سقف الطموح بالأردن ومطالب باستغلال الإنجاز لتحقيق نهضة كروية

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - عموتة يرفع سقف الطموح بالأردن ومطالب باستغلال الإنجاز لتحقيق نهضة كروية

كرة قدم
الدوحة - المغرب اليوم

شَرّع تأهل الأردن التاريخي إلى نهائي كأس آسيا لكرة القدم باب التساؤلات عن انعكاس الإنجاز غير المسبوق على منظومة لعبة تعاني من تواضع مستوى الدوري المحلي، وأزمة ديون ما انفكت تتفاقم على الأندية بسبب انحسار عائداتها، فضلاً عن افتقاد المنشآت الرياضية لأبسط مقوّمات التحديث.

في مشاركته الخامسة، بلغ “النشامى”، بقيادة مدربه المغربي الحسين عموتة ونجوم يتصدّرهم موسى التعمري (مونبلييه الفرنسي) ويزن النعيمات (الأهلي القطري)، نهائي بطولة كانت أفضل إنجازاته فيها دور الثمانية في 2004 و2011.

تمني الأمينة العامة للاتحاد الأردني، سمر نصّار، النفس بأن يحرّك هذا الإنجاز المياه الراكدة، قائلة: “بدأ القطاع الخاص يتحرّك، وتحرّكت مشاعر الشعب”.

وأضافت لوكالة فرانس برس: “نتمنّى أن يدعموا المسيرة ككل، وألا يقتصر الدعم على إنجاز المنتخب”.

وقدّمت بعض المؤسسات والمصارف مكافآت مالية للاعبين بعد التأهل إلى النهائي، حيث سيواجهون، السبت، قطر المضيفة وحاملة اللقب.

تقرّ نصار، السباحة الأولمبية السابقة، بوجود تحديات كثيرة تواجه الكرة الأردنية، موردة: “نحن بحاجة إلى البنى التحتية وأن يلتف القطاع الخاص حول المنتخب”.
تعديل التشريع

أكد المراقب الدولي والمحاضر الآسيوي منعم فاخوري أن الإصلاح يبدأ بتشكيل رابطة لدوري المحترفين لإدارة البطولات المحلية وشؤون التسويق، بينما أشارت نصار إلى أن “الأندية أيضاً هي ركيزة ومنجم الأبطال. نحن بحاجة إلى دعم للمنظومة ككل وإعادة الدراسة في كثير من الأمور”.

وقال فاخوري إن الأندية تحتاج أيضاً إلى تعديل التشريع، مبرزا أن “كل الأندية الأردنية تعمل تحت مظلة وزارة الشباب”.

لكن نصّار لفتت إلى أن التأهل إلى كأس العالم للمرة الأولى سينعش اللعبة؛ “كأس آسيا هي محطة والتأهل إلى كأس العالم هو الهدف الأسمى”.

وأضافت نصار (46 عاماً): “نحن استثمرنا بهذا المنتخب لأننا رأينا الطاقات الكامنة فيه، وكنا واثقين أنه سيصل إلى أبعد نقطة، وأهدافنا أبعد من كأس آسيا”.

لكن الأردن حصد حتى الآن نقطة يتيمة من مباراتيه في بداية التصفيات المشتركة لمونديال 2026 وآسيا 2027، بتعادله بشق الأنفس في طاجيكستان وخسارته على أرضه أمام السعودية.

وباستثناء التأهل العتيد، لم تشهد الكرة الأردنية على مدى تاريخها إنجازات كروية نوعية، إذ اقتصرت على التتويج بذهبية الدورة العربية في بيروت 97 وعمّان 99، فضلاً عن بلوغ الملحق النهائي المؤهل إلى مونديال 2014، حين خرج “النشامى” أمام الأوروغواي مع المدرب المصري حسام حسن. فيما اقتصرت إنجازات الأندية على ثلاثة ألقاب في كأس الاتحاد الآسيوي، بواقع بطولتين للفيصلي وواحدة لشباب الأردن.

كما تقتصر المشاركة في دوري أبطال آسيا على مقعد واحد يمنح لبطل الدوري شريطة إكمال متطلبات الترخيص، فيما يُمنح المقعد الآخر في كأس الاتحاد.
أوضاع الأندية

فاخوري، الذي يشغل أيضاً منصب الأمين العام في نادي الجزيرة، أشار إلى ضرورة استثمار النجاح في كأس آسيا و”إقناع أصحاب الشركات بأن تتبنى الأندية”.

وأكد ضرورة أن يعقد الاتحاد لقاءات دائمة مع الأندية، لأن كل التركيز ينصبّ على المنتخبات، “كل الدعم الذي نحصل عليه من الاتحادين الدولي والقاري يذهب إلى المصاريف الإدارية والتشغيلية، كما يُنفق على الأندية والمنتخبات النسوية”.

وأضاف: “الوضع المالي للأندية معدوم، وبطل الدوري لا يحصل سوى على 60 ألف دينار كمكافأة (85 ألف دولار أميركي)”، فيما “المصروف الشهري لأحد الأندية، على سبيل المثال، يعادل 80 ألف دينار”.

وتابع: “لا يمكن قياس وضع (القطبين) الفيصلي أو الوحدات مع البقية، خصوصاً أنهما يعتمدان على موارد ثابتة مثل ملكيتهما لمجمعات تجارية وجماهيريتهما الكبيرة، إذ إن بعض الأندية تتعثر عن دفع الرواتب لـ 4 أو 5 أشهر”.

ويحترف 16 لاعباً من تشكيلة المنتخب الحالية في الدوري المحلي، معظمهم مع الفيصلي.

وأكد فاخوري أيضاً أن اللاعبين في الأردن يضطرون للعمل في أكثر من مهنة غير كرة القدم، لأن الرواتب متدنية جدًا، “إما يعملون في جهة أمنية أو في أمانة عمّان، وهذا الأمر غير سليم للاعب المحترف”.

وفيما اعتبر الحارس التاريخي للمنتخب، عامر شفيع، في تصريح لفرانس برس، أن تواجد الأردن في هذا الموقع “أشبه بالمعجزة” نظراً لتواضع مستوى الدوري والحالة المادية المتردية للأندية، اعتبر مساعد عموتة، المدرّب عبد الله أبو زمع، أن “ما تحقق يؤكد أن الأسلوب في المنتخب تغيّر، وسوف نستمرّ على هذا النسق”.
الالتفاتة الحكومية

أشارت صحيفة “الغد” إلى أن “المطالبات تزداد حول ضرورة أن ترى الحكومة (الأردنية) هذا الإنجاز والبناء عليه في دعم الرياضة والرياضيين في الفترة المقبلة”.

وتحت عنوان “إنجاز من رحم المعاناة للكرة الأردنية.. هل تلتفت له الحكومة؟”، أضافت الصحيفة أن “مناشدات إدارات الأندية واتحاد الكرة ارتكزت في أوقات سابقة على ضرورة أن يكون للحكومة دور في دعم الرياضة نظرًا لأهميتها المجتمعية وقدرتها على رفع اسم الوطن في المحافل المختلفة”.

 

قد يهمك ايضـــــا :

مباراة لبنان والصين في كأس آسيا تنتهي بالتعادل السلبي

المنتخب المصري يقترب من التوقيع مع حسام حسن كمدير فني

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عموتة يرفع سقف الطموح بالأردن ومطالب باستغلال الإنجاز لتحقيق نهضة كروية عموتة يرفع سقف الطموح بالأردن ومطالب باستغلال الإنجاز لتحقيق نهضة كروية



GMT 22:31 2017 الثلاثاء ,29 آب / أغسطس

الاتحاد المغربي ينهي أزمة الجيش مع اليوسفي

GMT 08:43 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" في اختبار صعب أمام "بتروجت" السبت

GMT 22:32 2020 الإثنين ,10 شباط / فبراير

تقرير أزارو بين توهج حمد الله وإخفاق ياجور

GMT 13:49 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

سيرينا تتعاون مع فوزنياكي لأول مرة في زوجي التنس

GMT 12:07 2015 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

تنظيم الدورة الـ31 لأسبوع الفرس في الرباط
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib