الحكم المغربي رضوان جيد يكشف مصير دورة فيفا لحكام المونديال بعد كورونا
آخر تحديث GMT 20:23:28
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 20:23:28
المغرب الرياضي  -

1230

أكد أن "الضغط" جزء من المهنة ومن لا يقوى على مجاراته عليه ترك الصافرة

الحكم المغربي رضوان جيد يكشف مصير دورة "فيفا" لحكام المونديال بعد "كورونا"

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - الحكم المغربي رضوان جيد يكشف مصير دورة

رضوان جيد
الرباط - المغرب الرياضي

أبدى الحكم الدولي المغربي، رضوان جيد، قدرة فائقة في التعامل مع المباريات الحساسة بجرأة وهدوء، لافتًا كثير من الأنظار حول أداءه التحكيمي الذي اتسم بالكفاءة، حتى أصبح من الوجوه العربية والأفريقية البارزة في ساحة التحكيم بالآونة الأخيرة، بالرغم من صعوبة كثير من اللقاءت التي اختير لإدارتها، كما أنه مرشح حاليًا لمونديال قطر 2022.

أما فيما يتعلق بأزمة فيروس كورونا المستجد، فأكد "جيد" أنه لا يختلف عن أي مواطن قائلًا: "نحن نعيش واقعًا مشتركًا ليس في المغرب فقط، بل في العالم كله، والجميع يلزم بيته تنفيذًا للحجر الصحي الطوعي، وتعليمات الأجهزة المسؤولة"، مؤكدًا أنه وبناته وأفراد أسرته كافة يتبعون التعليمات بكل دقة آملًا أن تعود الحياة لطبيعتها سريعًا.

وأوضح "جيد" في تصريحات صحفية أنه يُطبق برنامجًا تدريبيًا خاصًا في منزله، في ظل فترة توقف النشاط الرياضي، بسبب فيروس كورونا، مؤكدًا أن هذا البرنامج يكون بالتنسيق مع جهاز الكرة وقطاع التحكيم، كما أن هناك عدة توصيات يتقيد بها، قائلًا: "صحيح أنّي لا أتمرن بنفس الراحة التي عهدتها في الهواء الطلق على البحر أو الغابة، لكن ذلك أهون الأضرار، ولا بد من التدريب لأحافظ على لياقتي".

وكشف "جيد" عن طبيعة البرنامج التدريبي الذي يتبعه قائلًا: "مدته 40 دقيقة يشمل حركات خاصة وأخرى بالحبل. الغاية هو الحفاظ على مرونة الحركة، حتى لا أتأثر بفترة التوقف هذه، لأن من يتجاهل هذه التدريبات، سيواجه صعوبة لاحقا في العودة لمستواه السابق، خاصة أن لكل شخص منا خواص تدريبية مختلفة".

كما تحدث "جيد" عن كيفية قضاءه للوقت داخل المنزل، نظرًا لإجراءات الحجر الصحي التطوعي وتوقف النشاط الرياضي بسبب كورونا قائلًا: "حصلت لأول مرة على فرصة إعادة متابعة مباريات مهمة أدرتها، وتخللتها العديد من القرارات القوية، الآن أتمعن فيها، وأعيد تقييم بعضها، حتى أستفيد منها قدر الإمكان، كما أتابع مباريات أوروبية وعالمية قوية أيضا، حتى أواكب مستجدات تقنية الفيديو التي باتت مهمة للغاية".

ولفت "جيد" إلى أنه لا مجال للندم في مهنة التحكيم، فإما يكون الحكم مقتنعًا بقراراته وما يمليه عليه ضميره أو العكس، مؤكدًا أنه يقوم في الوقت الراهن بإعادة المباريات واستخلاص الدروس المفيدة منها.

وعلق "جيد" على إداراته لمباريات غاية في الصعوبة سواء محليًا أو عربيًا أوى حتى أفريقيًا في فترة قصيرة قائلًا: "منتهى الفخر بالنسبة لي، لأن ذلك يعكس شيئا واحدا لا غير، هو ثقة المسؤولين والاتحادات في شخصي، وهذا ما يعزز ثقتي بنفسي. لم يكن سهلا إدارة مباريات في كل تلك البؤر الساخنة بالهدوء والحكمة. الحمد لله ضميري مرتاح لأني تعاملت وفق ما يمليه عليّ القانون والضمير ولم أسلب حق أحد، بشهادة المختصين".

وأجاب الحكم المغربي على سؤال عما إذا كان أصابه الحزن بسبب بلوغ ناديي الوداد والرجاء نصف نهائي دوري الأبطال، خاصة أن ذلك يُقلل فرصه في إدارة النهائي، قائلًا: "بلوغ ناديين من المغرب نهائي دوري الأبطال، أهم عندي من إدارة تلك المباراة بطبيعة الحال، مع تقديري الكبير للأهلي والزمالك، وأتمنى بالمناسبة حظًا موفقا للجميع".

وأوضح "جيد" أن الضغط جزء من هذه المهنة، ومن لا يقوى على مجاراة الضغط فعليه ترك الصافرة لمن هو أجدر بها، مشيرًا إلى أنه بعد الهدوء وزوال العاصفة أيقن الجميع أنه كان على صواب في كل القرارات، وكل ذلك بتوفيق من الله.

وكشف "جيد" مصير الدورة التي كانت من المقرر أن يرعاها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لحكام المونديال، قائلًا: "كانت مقرر هذا الشهر في دولة قطر، ولكنها تأجلت بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا.

وعن توقعه عن أداء الحكام بعد استئناف المباريات وزوال أزمة "كورونا" قال "جيد":لا يمكن أن أكون وصيا على أحد، ما أتمناه صادقا هو أن يلتزم كل حكامنا ببرنامج التدريبات، وفق ما هو متاح لديهم وأمامهم. اللياقة البدنية أهم شرط لكل عناصر اللعبة، ومن يفرط فيها سيعاني كثيرا بعد العودة".

ووجه الحكم المغربي رسالة إلى الجميع في ظل هذه الظروف العصيبة التي يعيشها المغرب، والعالم أجمع بسبب فيروس كورونا قائلًا: "وباء كورونا جائحة أصابت العالم، وشلت الحركة هذا صحيح، لكنها أظهرت الوجه الآخر للممارسين والرياضيين وأسرة كرة القدم، وكم كان مؤثرا تتبع بعض مظاهر التعاون والتكافل بين الجميع. وعلى الجميع أن يلزم بيته، حتى نسهل الأمور وتعود الحياة لطبيعتها".

قد يهمك ايضا:

جامعة الكرة تتوصل برسالة عاجلة من "الفيفا" بخصوص "فيروس كورونا"

الجامعة الملكية لكرة القدم في المغرب تُعلن إيقاف النشاط حتى إشعار آخر

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكم المغربي رضوان جيد يكشف مصير دورة فيفا لحكام المونديال بعد كورونا الحكم المغربي رضوان جيد يكشف مصير دورة فيفا لحكام المونديال بعد كورونا



GMT 05:33 2013 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

بيكهام يؤسس فريقًا في ميامي الأميركية

GMT 12:26 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ميغيل غاموندي يمنح أسبوع راحة للاعبي حسنية أغادير

GMT 08:10 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تمساح يبتلع كرة جولف أمام اللاعبين

GMT 02:44 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

أزمة الرياضات الفردية تتفاقم في المغرب

GMT 12:31 2017 الخميس ,30 آذار/ مارس

أولمبيك خريبكة يهزم سريع واد زم بهدف لصفر

GMT 20:44 2016 الأحد ,07 شباط / فبراير

لافان يمنح يوم راحة للاعبي المغرب الفاسي
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib