الاتحاد الأفريقي يُعلن موقفه من حضور البوليساريو لقمة أبيدجان
آخر تحديث GMT 23:04:35
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 23:04:35
المغرب الرياضي  -

1218

الاتحاد الأفريقي يُعلن موقفه من حضور "البوليساريو" لقمة أبيدجان

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - الاتحاد الأفريقي يُعلن موقفه من حضور

القمة الأفريقية الأوروبية
الرباط - المغرب اليوم

بل أسبوع من القمة الأفريقية الأوروبية المرتقب أن تحتضنها العاصمة الإيفوارية أبيدجان، ومع اندلاع أزمة دبلوماسية، بعد رفض المغرب لحضور جبهة "البوليساريو"، الانفصالية لهذه القمة، خرج رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فاكي، بتصريحات تعلن توصل "كل الأطراف" إلى حل.

وقال فاكي، في تصريحات له نشرتها، مساء الأربعاء، عقب لقاء جمعه بالممثلة الأعلى للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية في الاتحاد الأوروبي فريديريكا موغيريني، أن جميع أعضاء  سيحضرون اجتماع الشراكة الذي سينظم في أبيدجان، معتبرا أن مسألة حضور "البوليساريو" للقمة تم تجاوزها.
وأضاف فاكي، في تصريحاته إلى جانب موغيريني، في ندوة صحافية مساء أمس، من العاصمة البلجيكية بروكسيل، أنه "على مستوى الاتحاد الإفريقي تم حل هذه المشكلة”، مشيرا إلى أن “جميع أعضاء الاتحاد الإفريقي سيشاركون في القمة"، ما يعني ضمنيا، تأكد حضور "البوليساريو"، بعدما منعها المغرب، منذ استعادة مقعده في الاتحاد الإفريقي، من حضور قمم بهذا الحجم، آخرها قمة الاتحاد الإفريقي والصين.

ووجه فاكي، في اللقاء ذاته، شكره للاتحاد الأوروبي، للتدخل لحل إشكالية وصفها بـ”الأفريقية”، معتبرًا أن موقف الاتحاد الافريقي في هذه النازلة، سيكون مقبولا من جميع الأطراف، فيما عبرت موغيريني على رغبة الاتحاد الأوروبي بحضور جميع الأطراف، مضيفة أن مشاركة جبهة البوليساريو في الاجتماع “لا يغير موقفنا من الصحراء الغربية بأي شكل من الأشكال"، وهو الموقف الذي سبق للاتحاد الأوروبي أن عبر عنه منذ اندلاع الأزمة.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي، رمى بكرة مشاركة “البوليساريو” في القمة الافريقية الأوروبية في مرمى الاتحاد الإفريقي، بعدما توجهت الأنظار في الأيام الأخيرة نحو الموقف الذي يمكن أن يتخذه الاتحاد الأوروبي، لمنع مشاركة البوليساريو في هذا الحدث المرتقب متم نوفمبر/تشرين ثاتن الجاري، بعدما اكتفى بالقول إن مشاركة البوليساريو لن تعني أي تحول في الموقف الأوروبي الخاص بالاعتراف بالجمهورية المعلنة من طرف البوليساريو.

يذكر أن القمة الخامسة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، وضعت على أجندتها مناقشة مواضيع الاستثمار في الشباب، وتحديد مجالات معينة للعمل

المشترك، وكذا الهجرة والإرهاب والتطرف والسلم والأمن، وحشد الاستثمارات الأوروبية للنهوض باقتصاد القارة السمراء، ما يجعل منها محط أنظار، ومربط آمال الدول الأفريقية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأفريقي يُعلن موقفه من حضور البوليساريو لقمة أبيدجان الاتحاد الأفريقي يُعلن موقفه من حضور البوليساريو لقمة أبيدجان



GMT 18:56 2017 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

منير الحدادي ينتقل لآلافيس بنظام الإعارة

GMT 07:32 2022 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

الفيفا يتخذ إجراء بشأن "شيف الملح" في كأس العالم

GMT 07:20 2021 السبت ,15 أيار / مايو

بيريز ينتظر القرار النهائي لزيدان

GMT 22:16 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

إصابة تريزيجيه بفيروس كورونا وابتعاده عن مباريات أستون فيلا
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib